استطلاع: حالة اغتراب واستقطاب بين اليهود والعرب

أظهرت نتائج استطلاع للرأي، تنامي حالة الاغتراب والاستقطاب بين المركبين الأساسيين للمجتمع الإسرائيلي اليهود الحاريديم واليهود غير الحرديم (علمانيين ومتدينين)، كما يشير إلى تعمق الاستقطاب بين المجتمع اليهودي(بشقيه) وبين العرب الفلسطينيين مواطني إسرائيل.

استطلاع: حالة اغتراب واستقطاب بين اليهود والعرب

 أظهرت نتائج استطلاع للرأي،  تنامي حالة  الاغتراب والاستقطاب بين المركبين الأساسيين للمجتمع الإسرائيلي: اليهود الحاريديم واليهود غير الحرديم (علمانيين ومتدينين). كما يشير إلى تعمق الاستقطاب بين المجتمع اليهودي (بشقيه) وبين العرب الفلسطينيين مواطني إسرائيل.

وبحسب نتائج استطلاع للرأي أجراه معهد «رافي سميث» لصالح كلية "أحفا"، بالتعاون مع «صندوق الصداقة»،  فإن 70% من اليهود لا يعرفون، وغير معنيين، بالاطلاع على نمط حياة الحاريديم، فيما قال 66% من اليهود (حاريديم وعلمانيين ومتدينين) إنهم غير معنيين بالتعرف أكثر على نمط حياة العرب.

واظهرت النتائج أن 34% من الجمهور اليهودي على اطلاع على طبيعة ونمط حياة العرب.  وقال 27% من اليهود إن لديهم معارف وأصدقاء عرب، وبالمقابل قال 69% من العرب أن لديهم معارف وأصدقاء يهود.

ولدى سؤال المشاركين في الاستطلاع إذا ما كانوا معنيين بالاطلاع ومعرفة طبيعة حياة  المجتمعات المختلفة  أكثر بغية  تغيير الوضع القائم، قال 69% من اليهود غير الحاريديم  إنهم غير معنيين بمعرفة الحاريديم أكثر، وبالمقابل قال 70% من الحاريديم إنهم غير معنيين بالتعرف أكثر على غير الحارديم.

 وبين الاستطلاع الذي حمل اسم «مؤشر الاغتراب» أن اكثر من 70% من اليهود  يشعرون بالخوف من المرور في بلدات عربية. وقال 52% إنهم يشعرون بنفس الشعور حين يمرون من بلدات حاريدية.

وبحسب الاستطلاع فإن 73% من اليهود يشعرون بمشاعر سلبية (عدم ارتياح وخوف وغربة) حين يمرون ببلدة عربية.  و17%  فقط يشعرون بالراحة أو بحب الاستطلاع حين يمرون بقرية عربية.

وقال 41% من اليهود إنهم يخافون الدخول لبلدات عربية للتسوق(63% من المتدينيين يشعرون نفس الشعور). في المقابل لا يدرك العرب حجم  الخوف لدى اليهود حيث رأى 18%  فقط  أن اليهود يخافون الدخول لبلدات عربية.

 ويعتقد 75% من الحاريديم أن العلمانيين يريدون فرض نمط حياتهم عليهم، في المقابل يرى 61%  الجانبين أن  ذلك غير صحيح.

وعن استعداد اليهود لمجاورة حاريديم أعرب 81% من الحاريديم عن موافقتهم لسكن أسرة علمانية بجوارهم.  لكن 81% منهم عبروا عن رفضهم  للزواج بين علمانيين وحارديم.

وعن مجاورة العرب في السكن، قال 61% من اليهود إنهم  يعتقدون بأن سعر شقتهم سينخفض إذا ما جاورهم عربي،  في المقابل يرى العرب غير ذلك فقد قال 74% من المشاركين في الاستطلاع  أنه في حال قدوم يهود للإقامة في حيهم فإن ذلك لن يؤثر على سعر الشقة، فيما  رأى 19% أن قيمة الشقة سترتفع.

 ووفق الاستطلاع يوافق  74% من اليهود على أن يتعلم ابنهم في مدرسة مشتركة لليهود والعرب. لكن تنخفض النسبة في أوساط الحاريديم إلى 29%.

ويرى 43% من اليهود أن العرب غيرمخلصين للدولة،  وارتفعت تلك النسبة بين الحاريديم لتصل 64%.  وفي المقابل وافق 38% من العرب على المقولة بأن اليهود يرون بهم غير مخلصين لإسرائيل.

وعن تعبير اليهود عن علاقتهم بالرموز، قال 90% من العلمانيين والمتدينين بأن النشيد الوطني الإسرائيلي يمثلهم، لكن النسبة انخفضت في أوساط الحاريديم إلى  22%، وكانت النسبة  24% وفي أوساط العرب بحسب الاستطلاع. وما يظهر ايضا بعد الحارديم عن الرموز والمناسبات الصهيونية قال 16%  فقط إنهم يشاركون في احتفالات الاستقلال، فيما عرّف 33% أنفسهم  بأنهم صهيونيون.

 وبحسب نتائج الاستطاع يتماثل 37% من العرب مع علم إسرائيل أكثر من علم فلسطين. لكن في المقابل قال 41% من العرب إنهم يعتقدون بأنهم واقعون تحت الاحتلال.

 

التعليقات