خمس الأطفال اليهود وثلثي الأطفال العرب فقراء

بين تقرير لـ «مجلس سلامة الطفل» أن نسبة الفقر في أوساط الأطفال ارتفع بنسبة 55% خلال 15 عاما، وأن خمس الأطفال اليهود يعيشون تحت خط الفقر لكن ترتفع هذه النسبة لدى العرب بشكل كبير وتصل إلى ثلثي الأطفال.

خمس الأطفال اليهود وثلثي الأطفال العرب فقراء

(أطفال عرب يستدفئون  بالنار في مدرستهم في بلدة رهط في النقب - أ ف ب)

بين تقرير لـ «مجلس سلامة الطفل» أن نسبة الفقر في أوساط الأطفال ارتفعت بنسبة 55% خلال 15 عاما، وأن  خمس الأطفال اليهود يعيشون تحت خط الفقر  لكن ترتفع هذه النسبة لدى العرب بشكل كبير وتصل إلى ثلثي الأطفال.

وبينت المعطيات أن نسبة الفقر في أوساط الأطفال ارتفعت بـ 55% خلال العقد والنصف الماضيين، وبأربعة أضعاف خلال ثلاثة عقود: من 8% عام 1980  لـ .30.8% عام 2013.

وحسب التقرير بلغت نسبة الاطفال الفقراء في إسرائيل نهاية عام 2013 32.9% ،  لكن  بالنظر إلى النسبة لدى اليهود والعرب يتضح أن 20% من الأطفال اليهود فقراء  في مقابل 66.4% من الأطفال العرب.

وأكد التقريرأن 53% من الأسر العربية تعيش تحت خط الفقر، وأشار إلى أن البلدات العربية تفتقر لمشاريع البنى التحتية  وتعاني من نسبة بطالة مرتفعة وتفتقر  لمخططات لتوسيع مناطق البناء.

ويذكر التقرير أسماء البلدات التي برزت فيها نسبة فقر عالية لدى الأطفال: ' حتسور الجليلية، جسر الزرقا، شعب، لقية(النقب)، كفر مندا، طيرة الكرمل، بيت شان، كريات ملاخي، رخاسيم.

وأشار التقرير إلى ارتفاع كبير في نسبة الأطفال الذين يعانون من فقر مدقع إلى درجة عدم توفر الغذاء، ولفت إلى أن هذه الظاهرة تبرز بشكل كبير لدى اللأطفال العرب حيث  بلغت النسبة 37.1%. 

ويتطرق التقرير إلى الأطفال ضحايا العنف، ويشير إلى أنه في عام 2013  قدمت مؤسسات الرفاه خدمات اجتماعية لـ 17% من الأطفال الإسرائيليين، مشيرة إلى أن النسبة بين الأطفال العرب تزيد بشكل كبير عن النسبة لدى اليهود، حيث بينت المعطيات أن 29.2% من الأطفال اليهود عانوا من الإهمال مقابل 49% من الأطفال العرب، وتعرض 28.8% من الأطفال اليهود للعنف الجسدي مقابل  40.5 من الأطفال العرب.

 

التعليقات