إسرائيل هجرت يهود العراق بمساعدة الأكراد

يصف الضابط لقاء عقد في بيت مناحيم بيغين في القدس بحضور الرئيس اللبناني بشير الجميل ووزير الخارجية يتسحاك شامير. ويقول في الكتاب: خلال الحوار انفجر بيغين قائلا: سنصعد إلى بيروت ونهشم وندمر.... شعب إسرائيل حي"

إسرائيل هجرت يهود العراق بمساعدة الأكراد

نبوت من اليسار مع أكراد عراقيين

 في ظل المزاعم الإسرائيلية حول حقوق اليهود القادمين من الدول العربية والإيحاء بأنهم هجروا قسرا تاركين ممتلكاتهم، في محاولة لاختلاق ملف يراد له أن يختزل مع حق الفلسطينيين الذين اقتلعتهم إسرائيل من وطنهم، نشر الإعلام العبري خلال هذا الأسبوع تقريرين  يفندان المزاعم الإسرائيلية ويؤكدان أن إسرائيل وضعت خططا لتهجيرهم وجلبهم لإسرائيل.      

يروي ضابط الموساد السابق ميناحيم ليفوبسكي، الذي عرف خلال خدمته باسم 'ناحيك نبوت' في كتاب مذكراته كيفية تهجير يهود العراق إلى إسرائيل، كما يورد فصلا عن خدمته في لبنان ويصف لقاء جمع بين بشير الجميل ومناحيم بيغين.

الكتاب الذي يحمل عنوان 'الكون وما فيه، قصة رجل موساد' والذي نشرت صحيفة 'هآرتس' اليوم ملخصه يلقي الضوء على علاقات إسرائيل مع أكراد العراق منذ ستينات القرن الماضي ودور هؤلاء في مساعدة إسرائيل على تهجير يهود العراق.

وكان نبوت ممثلا لجهاز الموساد في طهران في الفترة التي كانت علاقات إسرائيل مع نظام الشاه في ذروتها حيث عملت شركات تجارية إسرائيلية في إيران، من بينها شركة سوليلل بونيه التي أقامت الكثير من مشاريع البنية التحتية وبنت فندق هيلتون في طهران.

ولد نبوت في هرتسليا باسم ميناحيم ليفوبسكي. عمل في الموساد 40 عاما ووصل لمنصب مساعد رئيس الموساد. عمل بداية في جهاز الاستخبارات 'شاي' وعين عام 1952 حارسا لرئيس الحكومة الأول دافيد بن غوريون، وعام 1955 انتقل للموساد وأدى مهمات كثيرة حول العالم منها العمل في قسم 'تيفل' المسؤول عن علاقات الموساد مع منظمات في كافة أنحاء العالم. في عام 1969 أرسل لإيران ومن هناك أجرى اتصالات مع أكراد العراق  الذين ساعدوا في تهجير اليهود إلى إسرائيل.  وكان نبوت يلقب لدى الأكراد باسم 'أبو النور' نسبة إلى ابنه البكر 'نير'.

وعن طريقة تهجير يهود العراق يقول: كان ممثل الموساد مزود بقائمة أسماء وعناوين لليهود في بغداد ومدن عراقية أخرى،  كنا نسلم القوائم لأصدقائنا الأكراد فيتوجهون إليهم ويبلغونهم بالاستعداد للرحيل، ومن ثم يتم نقل العائلات بمركبات كردية إلى الحدود العراقية الإيرانية ومن هناك إلى داخل إيران  ثم لإسرائيل.

في شهر أيلول(سبتمبر)  ومع تضعضع حكم الشاه عين نبوت مسؤولا عن أمن الإسرائيلين في إيران وأوكلت إليه مهمة وضع خطة لإخلائهم في حال اندلعت ثورة الخميني.  

ويقول أن أول من هرب بمساعدة الموساد كان رئيس الصناعات العسكرية الإيرانية الجنرال توفينيان، وهرب من إيران على متن طائرة لـ 'إل عال'. ومع اندلاع الثورة نظم نبوت وأدار عمليات إخلاء الإسرائيلين فيما تم إخلاؤه في ما بعد على يد قوة أمريكية.

ويضيف نبوت أنه عمل عام 1980 في بيروت. وقال منذ أن تسلمت منصبي عرفت أن الحرب على لبنان أمر حتمي.  ويصف لقاء عقد في بيت مناحيم بيغين في القدس بحضور الرئيس اللبناني بشير الجميل ووزير الخارجية يتسحاك شامير. ويقول في الكتاب: خلال الحوار انفجر بيغين قائلا: سنصعد إلى بيروت  ونهشم وندمر....  شعب إسرائيل حي'. وأضاف: وقفت إلى جانب بيغين مذهولا من معنى حديثه وقوة أقوله'.

وكان تقرير نشر في ملحق صحيفة 'يديعوت أحرونوت' يوم أمس كشف النقاب عن عمليات تهجير يهود المغرب لإسرائيل وحسب التقرير فإن إسرائيل دفعت أموالا للمغرب للسماح لليهود بالهجرة  وتم تهجير 80 ألف يهودي مقابل 250 دولار لقاء كل واحد.

 

على صلة 

 

الموساد حضر قمة الرباط ودبر اغتيال بن بركة

 

التعليقات