ترامب يعلن ثانية: قد أزور القدس خلال الشهر الجاري

في إشارة لإمكانية مشاركته في مراسيم نقل وافتتاح سفارة الولايات المتحدة في القدس المحتلة في منتصف أيار/ مايو الجاري، أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب مجددًا عن احتمال زيارته لمدينة القدس، الشهر الجاري.

ترامب يعلن ثانية: قد أزور القدس خلال الشهر الجاري

(أ.ب.)

في إشارة لإمكانية مشاركته في مراسيم نقل وافتتاح سفارة الولايات المتحدة في القدس المحتلة في منتصف أيار/ مايو الجاري، أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب مجددًا عن احتمال زيارته لمدينة القدس، الشهر الجاري، بحسب صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية.

ورداً على سؤال صحفي في البيت الأبيض عما إذا كان ينوي حضور افتتاح سفارة بلاده في القدس، أجاب ترامب: "ربما أزور القدس هذا الشهر".

وأواخر الشهر الماضي، أعلن ترمب أنه يمكن أن يشارك في افتتاح السفارة الأميركية في القدس، منتصف مايو/أيار (الجاري).

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن كلا من إيفانكا ترامب ابنة الرئيس الأميركي، وزوجها جيرارد كوشنير مستشار الأخير، سيشاركان في حفل نقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس.

وفي السادس من كانون أول/ ديسمبر 2017، أعلن ترامب اعتبار القدس بشقيها الشرقي والغربي "عاصمة مزعومة لإسرائيل"، القوة القائمة بالاحتلال، والبدء بنقل سفارة بلاده من تل أبيب للمدينة المحتلة، ما أثار موجة غضب عربية وإسلامية، وانتقادات وتحذيرات غربية.

وتتصاعد تحذيرات من تداعيات اعتزام واشطن نقل السفارة الشهر الجاري، بالتزامن مع الذكرى الـ70 لقيام إسرائيل على أراضٍ فلسطينية محتلة عام 1948.

وتمثل هذه الخطوة المرتقبة انتهاكًا أميركيا لقرار أقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة، في 21 كانون أول/ ديسمبر الماضي، وينص على أن القدس هي إحدى قضايا الوضع النهائي، التي يتعين حلها عبر المفاوضات، وفقا لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

 

التعليقات