إسرائيل تستعد لنشر وثائق "ويكيليكس": علاقاتنا مع الولايات المتحدة لن تتضرر

قبل ساعات قليلة من نشر موقع "ويكليليكس" وثائق سرية جديدة، تطرق رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، الى نشر الوثائق المرتقب، نافياً أن تكون الولايات المتحدة قد حذرت إسرائيل من النشر، خصوصاً وأن بعضها سيتناول علاقات إسرائيل مع الولايات المتحدة.

إسرائيل تستعد لنشر وثائق

قبل ساعات قليلة من نشر موقع "ويكليليكس" وثائق سرية جديدة، تطرق رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، الى نشر الوثائق المرتقب، نافياً أن تكون الولايات المتحدة قد حذرت إسرائيل من النشر، خصوصاً وأن بعضها سيتناول علاقات إسرائيل مع الولايات المتحدة.

وقال نتنياهو خلال جولة على الحدود مع مصر للإطلاع على أعمال بناء السياج الحدودي، إن اسرائيل لن تكون في "مركز" الوثائق التي ستنشر. وأضاف انه من المقبول أن تكون هناك فجوات بين التصريحات العلنية والأحاديث الداخلية، في اشارة إلى ان الوثائق قد تشمل مواقف أميركية تجاه اسرائيل مخالفة لتلك المعلنة، موضحاً أن ما يخص اسرائيل في الوثائق ليس بعيداً عما تقوله الولايات المتحدة علنا، لكن في ما يخص بعض الدول فهناك فجوة كبيرة بين المواقف المعلنة والحقيقية.

وتابع أن في الإتصالات الأخيرة مع الولايات المتحدة لم يتم التطرق إلى ما تحتويه الوثائق الدبلوماسية الأميركية السرية.

الخارجية الإسرائيلية: الوثائق لن تمس بالعلاقات مع الولايات المتحدة

انشغلت وزارة الخارجية الإسرائيلية في الأيام الأخيرة بالإستعداد للنشر المرتقب للوثائق الأميركية الإسرائيلية لكنها أكدت، حسب موقع "يديعوت أحرونوت"، أن نشر الوثائق لن يمس بالعلاقات مع الولايات المتحدة، وذلك في محاولة منها لتخفيف الأضرار المحتملة لنشر الوثائق.

وقال نائب وزير الخارجية الإسرائيلي، داني ايالون، في احادثيث مغلقة إن العلاقات بين الدولتين لن تتأثر في اعقاب نشر الوثائق وانه نقل رسائل طمأنة بهذا الخصوص للولايات المتحدة.

بدوره قال السفير الإسرائيلي السابق في القاهرة، تسفي مازل،  إن الوئاثق قد تحتوي على معلومات سرية تتعلق بأشخاص مسؤولين في دول معينة نقلتها سفارات الولايات المتحدة الى وزارة الخارجية، وقد تسبب حرجاً للولايات المتحدة.  

وتشمل الوثائق برقيات أرسلها دبلوماسيون أمريكيون من أنحاء العالم إلى وزارة الخارجية في واشنطن، ولذلك فإنه في ما يتعلق بإسرائيل يخشى الأمريكيون من كشف وثائق تشمل مراسلات داخلية بين السفارة في تل أبيب والخارجية في واشنطن تتضمن المتابعة المكثفة التي تجريها السفارة حول المستوطنات.

كذلك يتوقع أن تتضمن الوثائق تفاصيل لقاءات بين مسؤولين أمريكيين مع مسؤولين إسرائيليين، وصفت أنها لقاءات سرية، وبينهم نتنياهو وليفني ورئيس الموساد مائير داجان ورئيس الشاباك يوفال ديسكين والوزير السابق حاييم رامون ورئيسا مجلس الأمن القومي السابقين جيورا آيلاند وداني أرديتي. كذلك يسود الاعتقاد في إسرائيل أن الوثائق تشمل معلومات حول فترة حكومة ايهود أولمرت، إذ أن الوثائق تتعلق بالفترة منذ العام 2006 وحتى مارس الفائت.

كما يتخوف الإسرائيليون من أن يؤدي نشر الوثائق الأمريكية السرية في "ويكيليكس" إلى تسريب معلومات تتعلق بإيران. ونقلت يديعوت أحرونوت عن مصدر إسرائيلي قوله إن الأمريكيين اعترفوا بأنه سيتم نشر معلومات بالغة السرية حصلت عليها شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية والموساد وتم تسليمها إلى وزارة الخارجية الأمريكية من دون علم الحكومة الإسرائيلية. وأضاف المصدر الإسرائيلي أن المعلومات بهذا الخصوص تشمل مواد تبين سعي إسرائيل إلى تجريم إيران وتشديد العقوبات الاقتصادية عليها.

وقالت الصحيفة إن إسرائيل بذلت جهودا كبيرة في الأيام الأخيرة من الحصول على معلومات بشان الوثائق التي سيتم نشرها كما أنه تم إصدار تعليمات لدبلوماسيين إسرائيليين في عدد من دول العالم باستخدام علاقاتهم مع مسؤولين في تلك الدول ومحاولة الحصول على معلومات تمكن إسرائيل من الاستعداد لمواجهة كشف الوثائق السرية، لكن جميع هذه المحاولات باءت بالفشل.

وقال مسؤول إسرائيلي ليديعوت أحرونوت إنه "للأسف ليس لدينا أية معلومات حول مضمون الوثائق ونحن في حالة توتر مثل التوتر لدى وسائل الإعلام بالضبط". وقالت الصحيفة إن شخصا اطلع على الوثائق قال لمسؤول إسرائيلي إن "إسرائيل ستتضرر كثيرا من النشر، لكن ليس هي وحدها فقط وهناك دول كثيرة ستتضرر".

التعليقات