ويكيليكس: روسيا عرضت على إسرائيل مليار دولار وإلغاء صفقة أس 300 مع إيران مقابل طائرات بدون طيار

بحسب الوثيقة فإن إسرائيل رفضت تزويد روسيا بتكنولوجيا طائرات بدون طيار متطورة خشية أن تصل من موسكو إلى الصين بسرعة..

ويكيليكس: روسيا عرضت على إسرائيل مليار دولار وإلغاء صفقة أس 300 مع إيران مقابل طائرات بدون طيار
أشارت إحدى وثائق "ويكيليكس" إلى أن روسيا عرضت على إسرائيل مبلغ مليار دولار مقابل الحصول على تكنولوجيا خاصة بالطائرات بدون طيار (الزنّانة) المتطورة، كما عرضت على إسرائيل إلغاء صفقة مع إيران بموجبها تزود الأخيرة بمنظومة الصواريخ الدفاعية من طراز "أس – 300".
 
جاء ذلك في برقية بعثت بها ممثلة نائبة وزيرة الدفاع الأمريكية، إيلين تاوتشر، التي اجتمعت في تشرين الثاني/ نوفمبر من العام 2009 مع عاموس غلعاد رئيس الدائرة الأمنية السياسية في وزارة الأمن الإسرائيلية.
 
كما يتضح من مذكرة نشرتها أيضا صحيفة "لو موند" الفرنسية أنه "بحسب الإسرائيليين فإن موقف روسيا من الشأن الإيراني لا يزال غامضا". جاء ذلك في مذكرة يعود تاريخها إلى تشرين الثاني/ نوفمبر 2009، أي قبل عام من إعلان الكرملين عن تراجعه عن صفقة تزويد إيران بمنظومة صواريخ دفاعية جوية من طراز "أس 300".
 
وكتب في إحدى الوثائق المؤرخة في كانون الأول/ ديسمبر 2009، أن إسرائيل قلقة جدا حيال ضرورة العمل بكل جهد لربط روسيا بالجهود الدبلوماسية الغربية تجاه إيران.
 
وفي الأول من كانون الأول/ ديسمبر 2009، بعثت تاوتشر ببرقية إلى وزيرة الخارجية الأمريكية جاء فيها إن "عاموس غلعاد أبلغها أن موسكو طلبت من إسرائيل تزويدها بطائرات بدون طيار متطورة، مقابل إلغاء صفقة صواريخ أس 300 مع طهران".
 
وبحسب غلعاد فإن روسيا تدرك أنها تأخرت تكنولوجيا في مجال تطوير طائرات بدون طيار، وأنها على استعداد لدفع مليار دولار لإسرائيل مقابل التكنولوجيا الإسرائيلية.
 
ونقلت تاوتشر عن غلعاد قوله في حينه إن "إسرائيل لن تزود روسيا بالتكنولوجيا المتقدمة، وذلك لأنها ستصل من هناك بسرعة إلى الصين".

التعليقات