وكالة الطاقة الدولية تتوقع ارتفاع الطلب على النفط

أعلنت وكالة الطاقة الدولية في بيان أصدرته، اليوم الأربعاء، توقاعتها للطلب اليومي على النفط حتى نهاية العام الحالي وفي العام المقبل، والتي كانت أدنى من توقعات منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)

وكالة الطاقة الدولية تتوقع ارتفاع الطلب على النفط

(أ ب)

أعلنت وكالة الطاقة الدولية في بيان أصدرته اليوم الأربعاء، توقعاتها بازدياد الطلب على النفط حتى نهاية العام الحالي وفي العام المقبل، لكن بمقدار أقل مما تتوقعه منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك).

وقالت الوكالة إنها تتوقع ارتفاع الطلب على النفط بمقدار 1.3 مليون برميل يوميا في 2018، وأن يسجل 1.4 مليون برميل يوميا في 2019.

تأتي توقعات "الطاقة الدولية" مخالفة لأخرى صادرة عن أوبك، أمس الثلاثاء، أعلنت فيها توقعات نمو الطلب بـ 1.5 مليون برميل يوميا في 2018، على أن يتراجع النمو إلى 1.29 مليون في 2019.

وكان صندوق النقد الدولي خفض الشهر الماضي، من توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي للعامين الحالي والمقبل بنسبة 0.2 في المائة، ليصبح النمو المحتمل 3.7 في المائة في 2018 و2019.

وقالت الوكالة في بيان صادر الأربعاء، إن الولايات المتحدة لا تزال ملتزمة بخفض صادرات النفط الإيراني إلى الصفر، من 1.8 مليون برميل يوميا حاليا، دون تحديد مدى زمني.

واستهدفت الحزمة الثانية من العقوبات الأميركية ضد إيران، التي دخلت حيز التنفيذ في 5 تشرين الثاني/ نوفمبر الحالي، قطاع صادرات النفط والطاقة والغاز والبتروكيماويات.

وقررت الولايات المتحدة إعفاء 8 دول بشكل مؤقت من العقوبات على صادرات النفط الإيرانية، وهي تركيا والصين والهند وإيطاليا واليونان واليابان وكوريا الجنوبية وتايوان.

وتراجعت أسعار النفط الخام اليوم إلى أدنى مستوى في 8 أشهر، بفعل مخاوف ضعف نمو الطلب على الخام، وعودة تخمة المعروض في الأسواق.

 

التعليقات