ارتفاعات حادة في الأسواق المالية العالمية بعد مبادرات حكومية لضخ أموال في الجهاز المصرفي..

الدول الأوروبية بتقديم 2.3 تريليون دولار لمساعدة البنوك على مواجهة الأزمة المالية العالمية * ارتفاع أسعار النفط، اليورو مقابل الدولار وتراجع الذهب..

ارتفاعات حادة في الأسواق المالية العالمية بعد مبادرات حكومية لضخ أموال في الجهاز المصرفي..
ارتفعت مؤشرات أسواق المال العالمية، الاثنين، بنسب كبيرة بعد ردود فعل إيجابية من قبل المستثمرين عقب مبادرة حكومات في مختلف أنحاء العالم لضخ أموال في النظام المصرفي، بينما بدت بوادر انتعاش على أسواق الائتمان.

وشهدت أسواق المال في آسيا والشرق الأوسط وأوروبا ارتفاعات كبيرة بعد سلسلة من الخسائر امتدت خلال الأيام الماضية، في حين افتتحت الأسواق الأميركية على نفس وتيرة الارتفاع.

فقد أغلقت "وول ستريت" مساء أمس، الإثنين، على ارتفاعات حادة، وذلك في أعقاب التزام قادة دول الاتحاد الأوروبي بمنع انهيار القطاع المالي، علاوة على التزام وزير الخزينة الأمريكية، هنري بولسون.

وعلم أن " P500&S" قد سجلت ارتفاعا يوميا وصف بأنه الأعلى منذ العام 1939، في حين سجلت "داو جونز" ارتفاعا يوميا هو الأعلى منذ العام 1933.

وجاء أن "داو جونز" قد ارتفعت بنسبة 11.1%، مقابل "ناسداك" 11.8%، و "P500&S " ارتفعت بنسبة 11.6%.

وكانت قد تعهدت الدول الأوروبية بتقديم 1.7 تريليون يورو (2.3 تريليون دولار) لمساعدة البنوك على مواجهة الأزمة المالية العالمية.

وأعلنت ألمانيا عن ضخ ما يصل أربعمائة مليار يورو (536.7 مليار دولار) ضمانات للبنوك ونحو ثمانين مليار يورو (107.3 مليارات دولار) لإعادة رأسمالة المصارف مما يسمح للحكومة لشراء حصص فيها، ومبلغ عشرين مليار يورو (26.8 مليار دولار) لدعم ضمانات البنوك.

وقالت فرنسا إنها ستقدم أموالا تصل 360 مليار يورو (491 مليار دولار) تتضمن 320 مليار يورو (436 مليار دولار) لضمان إعادة تمويل البنوك، ومبلغا آخر بحجم أربعين مليار يورو (54 مليار دولار) لوكالة تدعمها الحكومة لتزود البنوك برؤوس أموال إضافية.

وأعلنت إسبانيا تقديم ضمانات بقيمة مائة مليار يورو (135 مليار دولار) في إصدار سندات بنوك خلال العام الحالي بعد وعد الحكومة بتقديم ثلاثين مليار يورو (40.92 مليار دولار) لرأسمالة البنوك الأسبوع الماضي.

وأفادت هولندا أنها ستقدم ضمانات بقيمة مائتي مليار يورو (272 مليار دولار) للإقراض بين البنوك بعد تعهدها بمبلغ عشرين مليار يورو لرأسمالة البنوك الأسبوع الماضي.
وارتفع اليورو كي يبتعد عن أدنى مستوى في عامين ونصف أمام الدولار حيث أوقفت خطة الإنقاذ الأوروبية موجة لبيع العملة الموحدة.

وارتفع اليورو إلى 1.3671 دولار في التعاملات الأوروبية بعد هبوط يوم الجمعة الماضي إلى 1.3257 دولار والذي كان أدنى مستوى منذ مارس/آذار 2007.

وارتفع اليورو أمام العملة اليابانية إلى 137.75 ينا بزيادة بنحو 2% متعافيا من هبوطه الأسبوع الماضي.

وصعد الجنيه الإسترليني إلى 1.7222 دولار مرتفعا من أدنى مستوياته في خمسة أعوام والذي سجله الجمعة وهو 1.68 دولار.

وانخفض سعر الذهب في لندن إلى 828.20 دولارا للأوقية من 847.40 دولارا في نيويورك أمس، وسط عمليات بيع من قبل المستثمرين مع تحسن وضع أسواق الأسهم.

وصعد سعر النفط إلى أكثر من 82 دولارا للبرميل، وارتفع سعر الخام الأميركي الخفيف في عقود آجلة تسليم الشهر المقبل 4.40 دولارات إلى 82.10 دولارا، في حين صعد مزيج برنت 4 دولارات مسجلا 78.09 دولارا.

التعليقات