صندوق تقاعد سويدي يقاطع شركة إسرائيلية بسبب دورها في جدار الفصل

القرار السويدي ينضاف إلى قرار نرويجي بمقاطعة نفس الشركة "ألبيط" الألكترونية بسبب خرقها للقوانين والمواثيق الدولية..

صندوق تقاعد سويدي يقاطع شركة إسرائيلية بسبب دورها في جدار الفصل
أعلن صندوق التقاعد الأكبر في السويد، يوم أمس الإثنين، عن مقاطعته للشرطة الألكترونية الإسرائيلية "ألبيط"، وذلك بسبب دورها في بناء جدار الفصل العنصري.

وبحسب الإعلان فإن صندوق التقاعد قرر عدم شمل أسهم شركة "ألبيط" في ملف الاستثمارات، وذلك لأن المنتجات من إنتاج "ألبيط" يتم استخدامها في الرقابة على المعابر المقامة على جدار الفصل.

كما جاء أن القرار قد اتخذ بعد أن أوصت لجنة الآداب في صندوق التقاعد بعدم الاستثمار في أسهم الشركة التي تسهم في خرق المواثيق الدولية.

تجدر الإشارة إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي تتضرر بها شركة "ألبيط" بسبب دورها في توفير كاميرات التصوير المركبة على جدار الفصل. ففي أيلول/ سبتمبر الماضي أعلنت شركة نرويجية أنها ستوقف الاستثمار في الشركة الإسرائيلية بسبب دورها في بناء جدار الفصل.

وكان قد اتخذ القرار النرويجي في أعقاب توصيات مجلس الآداب في وزارة المالية في النرويج، والذي يعمل على ضمان أن تكون الاستثمارات الحكومية في خارج النرويج، في إطار صندوق التقاعد الحكومي، تتماشى مع القواعد الأخلاقية المعمول بها.

وكانت قد صرحت وزيرة المالية النرويجية في حينه بأن بلادها ليست معنية بتمويل شركات تعمل بشكل مباشر على خرق القانون الإنساني الدولي.

التعليقات