إسرائيل تعزز روابطها التجارية مع تايوان: حجم التبادل التجاري 755 مليون دولار!

-

إسرائيل تعزز روابطها التجارية مع تايوان: حجم التبادل التجاري 755 مليون دولار!
ترأس مدير عام وزارة الصناعة والتجارة والتشغيل الإسرائيلي، رعنان دينور، نهاية الأسبوع، والذي يزور تايوان حاليًا، اللجنة الإسرائيلية التي تداولت في قضايا التبادل التجاري مع تايوان مع لجنة مشتركة رأسها نائب وزير الاقتصاد التايواني.

وتمحور النقاش في طرق النهوض بالتبادل التجاري بين البلدين وإمكانية مشاركة شركات إسرائيلية في مناقصات شعبية يعلن عنها في تايوان، إلى جانب دمج التكنولوجيا الإسرائيلية في المنتوجات التايوانية وبناء بنية لاتفاق مستقبلي لتعاون بين البلدين.

ونوقشت قضية القيود الضريبية المفروضة على شركات تايوانية تريد الاستثمار في إسرائيل، ووعد نائب الوزير التايواني بفحص هذه القيود والعمل على إزالتها.

وكان يتسحاك كرياتي، مدير قسم التعاون في معهد التصدير، قدم أمام المضيفين التايوانيين أهمية دمج التكنولوجيا الإسرائيلية لحل قضية المياه التي تعاني منها تايوان، والتي تعد خطة محكمة بهذا الصدد. واقترح دينور على نائب الوزير التايواني عرض الخطة التي تعدها الحكومة التايوانية بصدد حل مشاكل المياه، أمام خبراء ومختصين إسرائيليين.

وقال حوفيف ريف، الممثل الاقتصادي لوزارة الصناعة والتجارة الإسرائيلية في تايبه، العاصامة التايوانية، "إن الحكومة التايوانية ستستثمر أكثر من 3 مليارد دولار في السنوات الثلاث القادمة في مجال ادارة المياه وعلاج مياه المجاري". ويبحث التايوانيون عن تكنولوجيا متقدمة لتحلية مياه البحر، وإدارة سليمة للمياه البيتية وعلاج مياه المجاري لاستعمالها في مجال الزراعة.

تجدر الإشارة إلى أن كمية الأمطار التي تهطل في تايوان تُقدّر بنحو 2000 ملم سنويًا، ولكن بسبب توبوغرافية الدولة ومشاكل جيولوجية وتوبوغرافية، من الصعب جمع هذه المياه والاستفادة منها.

وارتفع حجم التبادل التجاري بين إسرائيل وتايوان في الأشهر التسعة الأولى من هذا العام بنسبة 65% ووصل إلى 755 مليون دولار. أما بالنسبة للصادرات الإسرائيلية فارتفعت بنسبة 112% الى 389 مليون دولار. وأهم الصادرات كانت في مجال الماكنات والاجهزة (50% من الصادرات مع ارتفاع بنسبة 99%)، والاجهزة الطبية والبصريات (32% من الصادرات بارتفاع قدره 244%)، والمنتوجات الكيماوية (9% من الصادرات بارتفاع قدره 30%).

اما بشأن الواردات فسجلت ارتفاعًا قدره 34% لتصل الى 366 مليون دولار في نفس الفترة. وأهم الواردات التي في ارتفاع (بنسبة 42%) هي في استيراد الماكنات والاجهزة الميكانيكية التي تشكل 63% من مجمل الواردات الإسرائيلية من تايوان.

التعليقات