اسرائيل توقف تزويد الفلسطينيين بالوقود

الشركة الاسرائيلية أوقفت تزويد الوقود بسبب عدم تمكن السلطة من تسديد الديون المتراكمة عليها واسرائيل لا زالت تحتجز مستحقات الفلسطينيين

اسرائيل توقف تزويد الفلسطينيين بالوقود
نقلت مصادر إعلامية إسرائيلية أنَّ شركة "دور ألون" الإسرائيلية، وهي مزودة الوقود الحصرية للسلطة الفلسطينية، قررت التوقف عن تزويد المناطق المحتلة بالوقود نتيجة دينٍ متراكم لم تسدّده السلطة يصل إلى 35 مليون شيكل.

وأضافت المصادر الاسرائيلية أن "دور ألون" كانت قد أوقفت قبل شهر واحد تزويد مناطق السلطة بالوقود لفترة أيام نتيجة نيلها شيك بمبلغ 103 من دون رصيد. وعادت "دور ألون" لتزويد السلطة بعدما قام الإتحاد الأوروبي بتحويل أموال للسلطة.

ويذكر أيضًا أنَّ السلطة حولّت شيكًا آخر بـ 35 مليون شيكل للشركة الاسرائيلية، من دون رصيد، مما جعها توقف تزويد السلطة بالوقود ثانية.

ويذكر أنَّ الحكومة الاسرائيلية تحتجز مستحقات مالية للفلسطينين تصل الى 110 ملايين دولار كعقاب للشعب الفلسطيني بعد فوز "حماس" بالإنتخابات التشريعية الفلسطينية الأخيرة علمًا بأنَّ هذه المستحقات ليست منحة للفلسطينيين إنما ضرائب تجمعها اسرائيل للفلسطينيين واحتجازها غير قانوني.

وكان مجلس النوّاب الأمريكي سنَّ قانونًا قبل ايام يمنع تحويل الأموال للحكومة الفلسطينية برئاسة حماس. ومن المتوقع أيضًا أنْ يعلن الاتحاد الأوروبي عن ايقاف المعونات المالية للفلسطينيين بزعم أنّ حماس "لم تعترف باسرائيل ولم تنبذ العنف". فيما وصف قياديون فلسطينيون هذه الخطوات بأنها عقاب جماعي للشعب الفلسطيني الذي انتخب سلطته وحكومته بطريقة ديمقراطية.

ويذكر أنَّ السلطة الفلسطينية لم تصرف رواتب الموظفين حتى الآن. وكان مسئولون قد اعلنوا عن أنّ خزينة السلطة فارغة تمامًا. وقال وزير المالية الفلسطيني، عمر عبد الرازق، في مقابلة لموقع "عرب 48" أنّ السلطة الفلسطينية تعاني من أزمة مالية خانقة، ولا يوجد حتى الآن تاريخ محدّد لصرف هذه الرواتب.

وقال إنَّ عددًا من الدول العربية بدأت بتحويل أموال للسطلة.

التعليقات