العراق يبدي استعدادا لمنح الشركات الروسية امتيازات طاقة

-

العراق يبدي استعدادا لمنح الشركات الروسية امتيازات طاقة

عبر وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري عن استعداد بلاده لمنح امتيازات خاصة للشركات الروسية في التنقيب عن النفط والغاز، معلنا موافقة موسكو على شطب 80% من الديون المستحقة على بغداد من العهد السوفياتي التي تبلغ نحو 13 مليار دولار.

وأفادت وكالة الأنباء الروسية "نوفوستي" نقلا عن زيباري قوله في مؤتمر صحفي بموسكو اليوم إن الحكومة العراقية مستعدة لمنح شركات استخراج النفط والغاز الروسية امتيازات ملموسة.

ورأى الوزير العراقي أن هذه الشركات مرغوب فيها ببلاده، لكنه لم يلغ إمكانية المنافسة الحرة في هذا المجال.

وأشار إلى إمكانية شمول الشركات الروسية بنظام الامتيازات قبل صدور قانون النفط والغاز العراقي.

ولكن زيباري شدد على أن الحكومة العراقية لا تعترف بجميع العقود السابقة التي وقعها العراق في عهد الرئيس الراحل صدام حسين.

وأوضح أنه سيتم تدوين الامتيازات التي ستمنح للشركات الروسية في مذكرة خاصة ستوقع في ختام اجتماع اللجنة الحكومية العراقية الروسية المشتركة أواخر هذا العام.

وكشف عن موافقة الحكومة الروسية على شطب 80% من الديون المستحقة لها على العراق بموجب اتفاقيات وقعت في إطار نادي باريس للدول الدائنة. وتطرق إلى تلميح روسيا لإمكانية شطب 90% من الديون في وقت لاحق من هذا العام، بينما تشير التقديرات إلى أن ديون العراق من الاتحاد السوفياتي السابق تبلغ 13 مليار دولار. ولكن مصدر وزارة المالية الروسية أوضح أن الديون تبلغ 10 مليارات دولار.

ونفى الربط بين شطب الديون وعمل الشركات الروسية في العراق، معتبرا أنه سيتم توقيع اتفاقية للتعاون بين البلدين.

وقال إن خبراء اللجنة العراقية الروسية المشتركة سيجتمعون في الشهر المقبل لإعداد مذكرة تعاون في المجالين الاقتصادي والعسكري.


عن "الجزيرة نت"

التعليقات