الكونغرس يصادق على شراء أسلحة وأجهزة تكنولوجية من إسرائيل بقيمة 700 مليون دولار

غالبية الأسلحة والأجهزة المشمولة في الصفقة معدة للجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان * هذه الصفقة تأتي بمعزل عن المساعدات الخارجية التي تقدمها الولايات المتحدة لإسرائيل..

الكونغرس يصادق على شراء أسلحة وأجهزة تكنولوجية من إسرائيل بقيمة 700 مليون دولار
صادق الكونغرس الأمريكي يوم أمس، الجمعة، على شراء أسلحة وأجهزة تكنولوجية من الصناعات الأمنية الإسرائيلية بقيمة 700 مليون دولار. وتأتي هذه الصفقة في إطار ميزانية الأمن الأمريكية للسنة القادمة، من أجل الحرب على العراق وأفغانستان.

تجدر الإشارة إلى أن الصفقة المذكورة ليس لها أي علاقة بالمساعدات الخارجية الأمنية السنوية التي تقدمها الولايات المتحدة لإسرائيل، والتي تصل إلى 2.4 مليارد دولار، والتي يفترض أن يتم رفعها إلى 3 مليارد دولار لمدة 10 سنوات بدءا من العام 2009.

وعلم أنه من بين الأسلحة والأجهزة التكنولوجية التي تنوي الولايات المتحدة شراءها جهاز مجسات يعرف باسم "لايتنينغ" للتوجيه والهجوم، وهو مثبت ف بطن الطائرات القتالية، من إنتاج الصناعات الأمنية الإسرائيلية "رفائيل". ويستبدل هذا الجهاز نظاما قديما، ويتيح للطيارين الأمريكيين في العراق العمل ليلا ونهارا وفي كافة الأحوال الجوية. وتصل تكلفة شرائه إلى 39.6 مليون دولار.

كما تنوي الولايات المتحدة شراء طائرة بدون طيار من طراز "هانتر" من إنتاج الصناعات الجوية الإسرائيلة، بتكلفة تصل إلى 36.5 مليون دولار. وتتيح هذه الطائرة للجيش الأمريكي في الأساس تحديد الأهداف وفحص النتائج بدون تعريض الطيارين للخطر.

إضافة إلى ذلك، تنوي الولايات المتحدة شراء خوذات للطيارين من إنتاج "إلبيط" بتكلفة تصل إلى 37.5 مليون دولار. وتتيح هذه الخوذات للطيارين توجيه الصواريخ باتجاه طائرات "العدو" بمجرد تحديق الطيار بالهدف، بدون الحاجة إلى توجيه الطائرة إلى وضعية هجومية.

وكذلك أجهزة مراقبة عملية إطلاق النار من السفن تدعى "تايفون"، وهي من إنتاج "رفائيل"، بتكلفة تصل إلى 16 مليون دولار.

يضاف إلى ذلك منظومات دفاعية إسرائيلية يتم نصبها على المركبات العسكرية الأمريكية المدرعة "برادلي" في العراق، والتي تمت المصادقة عليها في أيار/ مايو الماضي بتكلفة تصل إلى 115 مليون دولار. وتساعد هذه المنظومة الدفاعية على حماية المركبات العسكرية الأمريكية من الصواريخ المضادة للدروع.

وعلم أن الولايات المتحدة تصر على أن إنتاج كل جهاز من الأجهزة المذكورة، التي تنوي امتلاكها، يجب أن يتم بشكل مشترك بين المنتج الإسرائيلي وبين شركة أمريكية.

التعليقات