النفط نحو 50 دولارا في تعاملات آسيا

_

النفط نحو 50 دولارا في تعاملات آسيا
وصلت أسعار النفط الخام الى ذروة جديدة الجمعة، في الأسواق الآسيوية وبلغت 48.90 دولارا للبرميل مما يعزز احتمال صعود أسعار النفط الى ما يعتبره المحللون الاقتصاديون "حاجزا نفسيا" وهو قمة الـ50 دولارا.

ويساهم تجدد المواجهات في مدينة النجف العراقية، في غليان بورصات النفط، الى جانب مؤشرات ارتفاع الطلب من الصين والهند يترافق مع توسعهما الاقتصادي ويدفع بأسعار النفط صعودا.

وفي جلسات التعامل في سنغافورة سجل مؤشر خام نايمكس 48.90 دولارا للبرميل وساد توقع بأن قمة الـ50 دولارا باتت احتمالا واردا.

كما ارتفع خام برنت في سنغافورة الى 44.50 دولارا للبرميل، ويتم تداوله في بورصة لندن بـ 43.70 دولارا.

وكانت أسعار النفط الخام سجلت ارتفاعا قياسيا ببلوغها الخميس 47.50 دولارا للبرميل الواحد في بورصة نيويورك، في حين أعلن رئيس منظمة أوبك، بورنومو يوسجيانتورو أن أعضاء المنظمة لم يعرضوا بعد مقترحاتهم لهامش الأسعار الجديد الذي يبقى حاليا محددا من قبل المنظمة بين 22 و 28 دولارا للبرميل.

ويأتي استمرار الارتفاع في أسعار النفط، وسط مخاوف بشأن الوضع الأمني في العراق وتكهنات سلبية حول مصير العملاق النفطي الروسي "يوكوس"، ووسط تقارير متضاربة حول احتياطي النفط العالمي.

وقال يوسجيانتورو، بحسب وكالة الأنباء السعودية، إن أعضاء المنظمة لم يعرضوا بعد مقترحاتهم لهامش الأسعار الجديد الذي سيبحث الشهر المقبل خلال اجتماع في فيينا يعقد في 14 سبتمبر/أيلول.

وأضاف أن أوبك ستبحث مسألة هامش الأسعار خلال اجتماعها. إلا أن مستوى تغير الأسعار غير معروف بعد لأن أعضاء أوبك لم يعرضوا مقترحاتهم، ويبقى هامش الأسعار المحدد حاليا بين 22 و 28 دولارا للبرميل.

وكان افتتح سعر الخام الأمريكي الخميس، لعقود سبتمبر/أيلول على 47.27 بارتفاع 52 سنتا للبرميل في بورصة نايمكس في نيويورك، ثم عاد وارتفع 23 سنتا في ساعات التداول الأولى.

كما لامس خام برنت لعقود أكتوبر/تشرين الأول في بورصة لندن حافة الـ 43.40 دولارا قبل أن يستقر الأربعاء على 43.03 بارتفاع أربع سنتات لإغلاق الثلاثاء.

وكانت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أعلنت أن مخزون النفط الخام في الولايات المتحدة انخفض 1.3 مليون برميل ليصل الى 293.0 مليون برميل الاسبوع الماضي.

التعليقات