اولمرت إلى كوريا وهونغ كونغ على رأس وفد اقتصادي

-

اولمرت إلى كوريا وهونغ كونغ على رأس وفد اقتصادي
غادر وزير الصناعة والتجارة والتشغيل الإسرائيلي، ايهود اولمرت، صباح اليوم (الأحد) في زيارة رسمية تشمل كوريا الجنوبية وهونغ كونغ، تستمر أربعة أيام. ويرأس الوزير اولمرت وفدًا اقتصاديًا يشمل 29 شركة اقتصادية إسرائيلية في مجالات عدة.

ومن المتوقع أن يوقع اولمرت على تمديد اتفاقية البحث والتطوير مع كوريا ورفع نسبة الاستثمار في الصندوق المشتركة إلى 3 ملايين دولار. وسيلتقي القائم بأعمال رئيس الحكومة الإسرائيلي كل من وزير الصناعة ووزير التجارة والطاقة الكوري، ووزير الاتصالات ووزير الوحدة، ووزير البيئة ونائب وزير التعليم، ورئيس بلدية سيؤول.

وفي هونغ كونغ سيوقع اولمرت على اتفاقية لاقامة لجنة تقنية عالية (هاي-تك) بين اسرائيل وهونغ كونغ-الصين، وذلك بهدف التعاون للقيام بمشاريع في الصين بواسطة شركات اسرائيلية وبتمويل هونغ-كونغ. ومن المتوقع أن يلتقي اولمرت مع وزير التجارة في هونغ-كونغ.

ويشار إلى ان وفدًا اقتصاديًا يرافق الوزير اولمرت يضم ممثلي شركات تختص في مجالي الاتصال والتعليم عن بعد، بينها شركات "اوديو-قدس"، رد-داتا فارديكوم،eci telecom ، وشركات منتدى الصناعة للتكنولوجيا التعليمية مثل "دغام"، "روبو جروب"، واديوسوفت. وقال الوزير اولمرت أن الزيارة ستتركز في هذين المجالين، وذلك كون حكومة كوريا تريد النهوض بمشروعين كبيرين في هذين المجالين.

تجدر الإشارة إلى أن حجم التبادل التجاري بين إسرائيل وكوريا الجنوبية في العام 2004 بلغ 1.1 مليار دولار، بدون مجوهرات، حيث سجل هذا الرقم إرتفاعًا بنسبة 33% في الصادرات التي وصلت إلى 380 مليون دولار، مقابل 287 مليون دولار عام 2003. أما أهم الصادرات الإسرائيلية إلى كوريا الجنوبية فهي ماكنات واجهزة ميكانيكية (51%)، اجهزة بصريات ومعدات طبية (19%) ومنتوجات كيماوية وبلاستيكية (16%).

أما في مجال الواردات فسجل أيضًا ارتفاعًا بنسبة 31% إلى 750 مليون دولار، هي ماكنات واجهزة ميكانيكية (47%)، سيارات (31%) ومنتوجات بلاستيكية (12%).

أما مع هونغ كونغ فوصل حجم التبادل التجاري في الفترة ذاتها إلى 1،76 مليارد دولار. الصادرات الإسرائيلية إلى هونغ كونغ تشمل المجوهرات وقد سجلت ارتفاعًا بنسبة 41% وصل إلى 962 مليون دولار، مقابل 684 مليون دولار في الفترة المقابلة من العام 2003. وكانت أهم الصادرات في مجال المجوهرات والاحجار الكريمة (84% من مجمل الصادرات الإسرائيلية وارتفاع قدره 45%)، يليه الماكنات والأجهزة (10% من الصادرات)، ومنتوجات طبية وبصرية (3%).

وقد سجل حجم الإستيراد الإسرائيلي من هونغ كونغ ارتفاعًا هو الآخر بنسبة 26% تقريبًا، إلى 804 مليون دولار، حيث كانت أهم الواردات المجوهرات والأحجار الكريمة (45%)، والماكنات والأجهزة (27%)، والنسيج ومنتوجاته (12%).

يشار إلى أن إسرائيل تقوم باستيراد المجوهرات والأحجار الكريمة من الخارج وبعد صقلها تقوم بتصديرها مرة أخرى.

***

التعليقات