ايران: استمرار هبوط اسعار النفط سيلحق ضررا بالمنتجين

-

ايران: استمرار هبوط اسعار النفط سيلحق ضررا بالمنتجين
قبل ثلاثة ايام من اجتماع وزاري لاوبك قال وزير النفط الايراني غلام حسين نوزاري ان استمرار هبوط اسعار النفط سيلحق ضررا بالمنتجين.

وقال نوزاري ايضا ان ايران وهي رابع اكبر مصدري النفط في العالم تريد سعرا "عادلا" للنفط لكنه لم يذكر تفاصيل. وكان قال الاسبوع الماضي ان 100 دولار للبرميل هو السعر الادنى الملائم.

وهبطت اسعار الخام من مستوى قياسي بلغ أكثر من 147 دولارا للبرميل سجلته في يوليو تموز الي أقل من 107 دولارات يوم الجمعة.

ونقل موقع (شانا) لوزارة النفط الايرانية على الانترنت عن نوزاري يوم السبت قوله "اذا استمر اتجاه الانخفاض في الاسعار مثلما يحدث الآن ... فان المنتجين سيتضررون" موضحا ان ذلك سببه ان تكاليف الانتاج لم تنخفض.

ومع اقتراب موعد اجتماع اوبك في فيينا في التاسع من الشهر الحالي قال مسؤولون نفطيون ايرانيون انه ينبغي لاعضاء المنظمة ان يخفضوا انتاجهم الى المستويات المستهدفة المتفق عليها حتى يمكن تقليل الوفرة في المعروض بالاسواق.

وأبلغ محمد علي خطيبي ممثل ايران في مجلس محافظي اوبك رويترز الاسبوع الماضي ان المنظمة بحاجة الى خفض امداداتها من الخام بما يصل الى 1.5 مليون برميل يوميا او حوالي 5 في المئة لتحقيق التوازن في الاسواق العالمية بحلول اوائل العام القادم.

وايران بين اعضاء اوبك الذين يتخذون موقفا تقليديا متشددا بشان الاسعار.

وليس لدى اوبك نظام رسمي للحصص الانتاجية للاعضاء لكن المصطلح يستخدم احيانا لوصف مستويات مستهدفة متفق عليها للانتاج لكل دولة عضو. ويزيد انتاج بعض الاعضاء وفي مقدمتهم السعودية عن تلك المستويات المستهدفة


"رويترز"

التعليقات