بدء تدفق الغاز المصري إلى إسرائيل..

يشمل الاتفاق على تزويد إسرائيل سنويا بكمية من الغاز تصل إلى 1.7 مليارد متر مكعب، لمدة 15 عاما، مع إمكانية زيادة الكمية بنسبة 25%، وزيادة المدة لـ5 سنوات أخرى..

بدء تدفق الغاز المصري إلى إسرائيل..
بدأ في الساعة الحادية عشرة من قبل ظهر أمس، الخميس، تدفق الغاز المصري إلى محطة توليد الكهرباء في أشدود.

وكان مجلس إدارة شركة "نتغاز" قد صادق في نهاية الأسبوع الماضي على الاتفاق مع شركة شرق المتوسط للغاز (EMG)، وهي شراكة للغاز الطبيعي بملكية مشتركة لرجل الأعمال الإسرائيلي يوسي ميمان، والحكومة المصرية وعدد من رجال الأعمال. وتم يوم أمس الأول، الأربعاء، التوقيع على الاتفاق نهائيا.

وكان اتفاق تزويد الغاز المصري لشركة الكهرباء الإسرائيلية قد تم التوقيع عليه في العام 2005، ويشمل الاتفاق على تزويد إسرائيل سنويا بكمية من الغاز تصل إلى 1.7 مليارد متر مكعب، لمدة 15 عاما، مع إمكانية زيادة الكمية بنسبة 25%، وزيادة المدة الزمنية لخمس سنوات أخرى.

وتصل قيمة الاتفاق الموقع عليه إلى ما يقارب 2.5 مليارد دولار، بحيث تكون شركة الكهرباء ملتزمة باتفاق الدفع حتى بدون الاستهلاك ( Take or Pay)، يبدأ من اليوم.

تجدر الإشارة إلى تقارير سابقة بهذا الشأن، كانت قد أشارت إلى أن عملية تدفق الغاز ستمر عبر أنبوب عن طريق البحر، من المياه الإقليمية المصرية مباشرة إلى إسرائيل، ملتفا على المياه الإقليمية لقطاع غزة.

التعليقات