بنوك فلسطينية قد تضطر لإغلاق فروعها بسبب نفاد الشيكل

-

بنوك فلسطينية قد تضطر لإغلاق فروعها بسبب نفاد الشيكل
أكد محافظ سلطة النقد الفلسطينية جورج العبد اليوم إمكانية اضطرار بنوك فلسطينية لإغلاق فروعها في غزة نهاية العام الحالي جراء ما تفرضه إسرائيل من حصار مالي على القطاع.

وقال العبد إنه يتوقع نفاد الشيكل الإسرائيلي اعتبارا من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، مضيفا أن المواطنين الأفراد في غزة قد يواجهون صعوبة في تلقي أموال من أقاربهم في الخارج.

وأشار إلى معاناة 42 فرعا مصرفيا في غزة جراء التدهور الاقتصادي في القطاع والهبوط الحاد في الواردات والصادرات والقيود على إمدادات الشيكل الذي يستخدم في المعاملات اليومية.

وتوقع أن يفاقم قرار بنك "هبوعليم"، أكبر بنوك إسرائيل التجارية الذي قطع علاقاته مع المؤسسات المالية في القطاع، من حدة هذه المشكلات إذا لم تتوفر بدائل ملائمة في أسرع وقت ممكن.

وطرح العبد، الذي عمل سابقا مسؤولا في صندوق النقد الدولي، احتمال أن تغلق بنوك عدة فروعا لها في غزة قبل نهاية عام 2007 في حالة استمرار الوضع الراهن.

وحذر من أن الحصار المالي الإسرائيلي سيؤدي إلى تعامل التجار والمستوردين بالنقد مما سيقود إلى نفاد الشيكل من القطاع.

وقال العبد إن سلطة النقد الفلسطينية التي تتولى مهمات البنك المركزي نصحت البنوك في قطاع غزة بإقامة عمليات موازية في الضفة الغربية تحسبا لأن تصبح غزة مغلقة ماليا.

وتطرق إلى إجراء محادثات مع البنك المركزي الإسرائيلي ووزارة المالية للمحافظة على المعروض النقدي في قطاع غزة.

وتوقع قصر إسرائيل توفير الشيكل على تمويل الرواتب الحكومية والإمدادات الإنسانية في القطاع الذي يبلغ عدد سكانه 1.5 مليون نسمة.

ورغم هذه التصريحات فقد عبر العبد عن تفاؤله بإمكانية حل هذه الأزمة قبل نفاد العملة الإسرائيلية من القطاع.

التعليقات