تخفيض أسعار الدواء بنسبة 6.3% في مطلع تموز/ يوليو..

-

تخفيض أسعار الدواء بنسبة 6.3% في مطلع تموز/ يوليو..
أعلنت وزارة الصحة عن تخفي أسعار الأدوية في بداية الشهر القادم، تموز/ يوليو، بنسبة 6.3%، وذلك في أعقاب التغير الذي طرأ على معدل أسعار العملات في العالم. يذكر أن أسعار الأدوية كانت قد انخفضت في العام الماضي بنسبة 27%.

وفي هذا السياق قالت جمعية "أطباء من أجل حقوق الإنسان"، إنها ترحب بتخفيض الأسعار إلا أنه يجب عدم الاكتفاء بهذه النسبة، وتطالب بإلغاء رسوم المشاركة في أسعار الدواء بشكل نهائي. وأشارت إلى أن 30% من الفقراء في البلاد يتنازلون عن شراء الأدوية بسبب رسوم الاشتراك. وفي هذه الحالة فإن تخفيض أسعار الدواء بهذه النسبة الصغيرة لا يوفر حلا لهذه الشريحة السكانية.

يذكر أن أسعار الأدوية كانت قد ارتفعت في الشهر الماضي، أيار/ مايو، بنسبة 3.2%، كنتيجة لتعزز قيمة اليورو مقابل الشيكل.

وأشار استطلاع أجري من قبل "الهستدروت الطبية" أنه بسبب الأوضاع الاقتصادية ورسوم الاشتراك في أسعار الدواء وزيارات الأطباء، فإن 13% من السكان تنازلوا عن شراء الأدوية والخدمات الطبية لآباء مسنين، و 31% تنازلوا عن الخدمات الطبية مرة واحدة على الأقل في السنة الأخيرة، و 10% تنازلوا عن زيارة طبيب، و 6% تنازلوا عن الخدمات الطبية لأطفالهم.

كما تبين من الاستطلاع المشار إليه، أن 40% من سكان الشمال، الذي هو بغالبيته من العرب، وصلت نسبة من تنازلوا عن تلقي العلاج الطبي النسبة الأعلى في البلاد، حيث وصلت إلى 40%.

التعليقات