تواصل ارتفاع أسعار النفط مع تواصل هبوط الدولار..

-

تواصل ارتفاع أسعار النفط مع تواصل هبوط الدولار..
واصلت أسعار النفط ارتفاعها وسجلت الخميس 96 دولارا للخام الأميركي الخفيف في أعقاب قرار الاحتياطي الاتحادي الأميركي خفض معدل الفائدة على الأموال الاتحادية ربع نقطة مئوية لتصبح 4.50 دولارات، مما دفع الدولار إلى استمرار الهبوط أمام العملات الرئيسية في العالم, وبعد الإعلان عن تراجع كبير لمخزونات الخام بالولايات المتحدة.

ووصل سعر الخام الأميركي الخفيف 96.24 في أسواق آسيا بينما وصل سعر مزيج برنت إلى 91.63 دولارا للبرميل.

وبحسب تقرير لوزارة الطاقة الأربعاء، فقد تراجعت مخزونات النفط الخام بالولايات المتحدة لتصل إلى 312.7 مليونا أثناء الأسبوع المنتهي يوم 26 أكتوبر/تشرين الأول. وكان محللون توقعوا ارتفاع المخزون بواقع 400 ألف برميل.

وقال وزير الطاقة والصناعة القطري عبد الله العطية إنه لا ينبغي إلقاء اللوم على أوبك في ارتفاع أسعار النفط "لأن السوق هي التي تحدد الأسعار".

وذكر العطية للصحفيين في طوكيو بعد اجتماع مع رئيس الوزراء الياباني ياسو فوكودا "نصيحتي هي توقفوا عن إلقاء اللوم فنحن لا نحدد أبدا أسعار النفط، فالسوق هي التي تحركها والسوق خارجة عن سيطرتنا."

وأضاف "نحن نعتقد أن السوق مليئة بالإمدادات وليس هناك نقص في النفط الخام."

من جهته أوضح غلام حسين نوذري القائم بأعمال وزير النفط الإيراني أن من غير المتوقع أن تبحث أوبك بالرياض -في محادثات غير رسمية تجري منتصف الشهر الحالي- زيادة في الإنتاج نظرا لأن هناك إمدادات كافية بأسواق النفط.

وقد اتفقت أوبك في اجتماعها الأخير على زيادة الإمدادات بواقع 500 ألف برميل يوميا اعتبارا من أول نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري.

التعليقات