توقع إرتفاع أسعار الوقود في إسرائيل في نهاية الشهر الحالي

-

توقع إرتفاع أسعار الوقود في إسرائيل في نهاية الشهر الحالي
من المتوقع أن ترتفع أسعار البنزين في نهاية الشهر الحالي، في إسرائيل، إلى أكثر من ستة شواقل للتر الواحد.

وتأتي هذه التقديرات بالإعتماد على أسعار مشتقات النفط التي تم تحديدها مؤخراً في أسواق حوض البحر المتوسط والتي ترتبط بها أسعار الوقود في إسرائيل.

وبحسب تلك الأسعار يتضح أنه من المتوقع أن يرتفع سعر لتر البنزين من 5.66 شيكل إلى ما يقارب 6 شيكل أي زيادة بنسبة 2.6% (35 أغورة)، في حين من المتوقع أن ترتفع أسعار السولار (الديزل) بـ25 أغورة للتر الواحد.

وهذه المعطيات ستبقى صحيحة حتى نهاية الأسبوع الحالي، ولا تزال الإحتمالات واردة بأن يطرأ تغيير عليها طبقاً لتغير الأسعار في أسواق حوض البحر المتوسط.
شهدت أسعار النفط استقرارا فوق مستوى 63 دولارا للبرميل في الأسواق الآسيوية اليوم بعد هبوطها بما يتجاوز 4% أمس.

وجاء الاستقرار عقب تراجع نمو الطلب الأميركي على البنزين ونشر بيانات أفادت بأن أسعار النفط القياسية قد بدأت التأثير على الاقتصاد الأميركي.

وساهم في تراجع الأسعار إلى هذا المستوى إقبال المتعاملين على عمليات البيع لجني الأرباح وزيادة محزونات الخام الأميركية.

ولكن زيادة التضخم وتحذير أكبر شركات مبيعات التجزئة في العالم وول مارت بشأنها أرباحها أدت إلى قلق المتعاملين من بدء تأثير ارتفاع أسعار النفط لمستويات تتجاوز 60 دولارا للبرميل على الاقتصاد الأميركي، مما قد يقوض النمو القوي في الطلب على النفط الذي نجم عنه ارتفاع أسعار الخام لأكثر من الضعف خلال العامين الماضيين.

وصعد سعر الخام الأميركي الخفيف 20 سنتا في التعاملات الآسيوية إلى 63.45 دولارا للبرميل بعد تراجع الأسعار 2.83 دولار أمس وهو الانخفاض الأكبر من نوعه منذ أبريل/نيسان الماضي.

وتقل أسعار الخام حاليا أربعة دولارات عن المستوى القياسي الذي بلغته يوم الجمعة الماضي في حين وصل متوسط السعر 53.65 دولارا للبرميل في العام الحالي مرتفعا نحو 12 دولارا عن نظيره في العام الماضي.

كما أعلنت شركة نيبون أويل استئناف تشغيل وحدات في مصفاتها بشمال اليابان بعدما أوقف زلزال قوي الثلاثاء الماضي وحدات التكرير بالمصفاة بشكل تلقائي.

التعليقات