توقيع سبع اتفاقيات وبروتوكولات تعاون بين سورية وفرنسا

-

توقيع سبع اتفاقيات وبروتوكولات تعاون بين سورية وفرنسا
وقعت سورية وفرنسا مساء أمس سبع اتفاقيات ومذكرات تفاهم وبروتوكولات للتعاون في مجالات النفط والغاز والكهرباء والسكك الحديدية.

وتم التوقيع على مذكرة تفاهم بين المؤسسة العامة لتوليد الطاقة الكهربائية وشركة "مان ديزل فرنسا" للتعاون في تنفيذ محطة توليد ديزل باستطاعة 210 ميغاواط اضافة الى توقيع مذكرة تفاهم بين الشركة السورية لأعمال الكهرباء والاتصالات وشركة "جي إف أ" الفرنسية للتعاون لتنفيذ محطة توليد باستطاعة 1000 ميغاواط.

كما تم التوقيع على بروتوكول للتعاون ومذكرة تفاهم بين شركة "ألستوم" الفرنسية والمؤسسة العامة لتوليد ونقل الطاقة الكهربائية والمؤسسة العامة للسكك الحديدية.

وتضمنت اتفاقية تمديد فترة التنمية وتعديل اقتسام الإنتاج 88 التي تم توقيعها بين الشركة السورية للنفط وشركة توتال للاستكشاف والإنتاج في سورية تمديد فترة العقد الموقع مع شركة "توتال" لاستثمار وتطوير حقول النفط والغاز في سورية لمدة 10 سنوات وذلك بعد تعديل بعض الشروط العقدية التي اتاحت زيادة حصة سورية من العائدات من خلال وضع سقف لأسعار النفط عند تقاسم الأرباح إضافة الى دفع علاوة تمديد كمساهمة اجتماعية وحل بعض المشاكل العالقة.

وتهدف الاتفاقية الإطارية للتعاون المشترك التي وقعت بين الشركة السورية للغاز والشركة السورية للنفط من جهة وشركة "توتال" للاستكشاف والإنتاج في سورية وشركة "توتال" للاستكشاف والإنتاج والنشاطات النفطية من جهة ثانية الى تعزيز التعاون المشترك وتأسيس شراكات استراتيجية تسمح بتطوير مشاريع مشتركة بين الشركات السورية وشركة "توتال" إضافة الى خلق فرص عمل مشتركة في مشاريع التنقيب والانتاج والغاز داخل الأراضي السورية وخارجها.

وأكد السيد عبد الله الدردري نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية أن توقيع هذه الاتفاقيات يعد بداية لمرحلة جديدة في علاقات التعاون الاقتصادي بين سورية وفرنسا موضحاً أن جميع هذه الاتفاقيات تصب في إطار الخطة الخمسية العاشرة ومشاريعها وبرامجها.

ولفت الدردري إلى أن الاتفاقيات الموقعة ستسهم في إزالة جميع العقبات التي كانت قائمة بين الشركات والمؤسسات السورية والفرنسية، مؤكداً أن الاتفاق المقرر توقيعه بين مؤسسة الطيران السورية وشركة "ايرباص" الفرنسية شارف على الانتهاء وسيصل وفد رفيع المستوى من الشركة الفرنسية الى دمشق الأسبوع القادم لإنهائه وتوقيعه. من جانبه عبر السفير الفرنسي بدمشق ميشيل دوكلو عن سعادته بالتطورات التي طرأت على العلاقات السياسية والاقتصادية بين سورية وفرنسا معرباً عن أمله في أن تتعزز العلاقات الثنائية وتتوسع في جميع المجالات.

حضر مراسم التوقيع المهندس سفيان العلاو وزير النفط والدكتور محمد خالد العلي وزير الكهرباء والدكتور يعرب بدر وزير النقل والدكتور تيسير الرداوي رئيس هيئة تخطيط الدولة ولمياء شكور سفيرة سورية بفرنسا والمديرون المعنيون.

يذكر أن هيئة تخطيط الدولة وقعت يوم أمس الأول مذكرة تفاهم مع الوكالة الفرنسية للتنمية للتعاون في مجالات تنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة وتشجيع تمويل المشروعات الصغيرة والتنمية الحضرية وتطوير البنية التحتية وقطاع النقل وتنظيم المواصلات في الضواحي إضافة الى مساعدة سورية في حل المشكلات البيئية وتطوير المرافق الصحية وإدارة النفايات ومشكلات السكن العشوائي والمياه وتمويل مشاريع الطاقة المتجددة وتشجيع استخدام الطاقة النظيفة والحفاظ على التنمية المستدامة في منطقة المتوسط بشكل عام.

عطري يؤكد أهمية تطوير علاقات التعاون بين سورية وفرنسا

وخلال لقائه أمس أعضاء الجانبين السوري والفرنسي الموقعين على اتفاقيات التعاون المشترك أكد المهندس ناجي عطري رئيس مجلس الوزراء أهمية تطوير علاقات التعاون بين سورية وفرنسا في كافة المجالات الإدارية والتنموية وضرورة الارتقاء بالعلاقات الاقتصادية بين البلدين الى مستوى العلاقات السياسية التي أرسى دعائمها السيد الرئيس بشار الأسد والرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي.

كما نوه عطري بأهمية هذه الاتفاقيات داعياً إلى العمل المشترك وبذل الجهود لترجمتها وتجسيدها في مشاريع حيوية تحقق المصلحة المشتركة وتدعم مسيرة البناء والتنمية الشاملة في سورية.

حضر اللقاء نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية ووزراء النفط والثروة المعدنية والكهرباء والنقل ورئيس هيئة تخطيط الدولة والسفير الفرنسي بدمشق.


"سانا"

التعليقات