خطة دوفرات لاصلاح الجهاز التعليمي: لا تغذية ولا يحزنون!

فحص اجراه مركز السلطات المحلية في اسرائيل يبين ان 18 سلطة محلية من بين 35 يفترض بها تنفيذ الخطة لم تبدأ بتوفير الغذاء لطلابها، وعشر سلطات محلية لا توفر نشاطات بديلة للطلاب

خطة دوفرات لاصلاح الجهاز التعليمي: لا تغذية ولا يحزنون!
افاد تقرير لمركز السلطات المحلية في اسرائيل ان 18 سلطة محلية من بين السلطات التي تبنت خطة "دوفرات" لاصلاح الجهاز التعليمي لم تبدأ بعد بتنفيذ احد البنود الهامة للخطة، وهو توفير الغذاء للطلاب الذين سيضطرون الى امضاء ساعات طويلة في مدارسهم في اطار ما يسمى يوم التعليم الطويل.

وكانت وزارة المعارف الاسرائيلية قد قررت البدء بتنفيذ الخطة في 35 مدينة وبلدة يهودية وعربية، لكنه يلاحظ من معطيات تقرير مركز السلطات المحلية ان 18 من هذه السلطات لم تبدأ بتوفير وجبة غداء للطلاب. وفي بعض هذه السلطات، الفريديس، عكا، شفاعمرو، كريات ملاخي، بسمة طبعون والرينة، لم يبدأ تنفيذ الخطة بسبب عدم تجاوب الوزارة مع طلب رفع نسبة مشاركتها في توفير الغذاء الى اكثر من 50%، خاصة ان هذه السلطات المحلية تعاني اوضاعا مالية صعبة لا تمكنها من تنفيذ الخطة، ناهيك عن الاوضاع الاقتصادية المتردية لسكان هذه البلدات التي لا تتيح لهم المشاركة في تغطية كامل النفقات.

كما يستدل من التقرير ان عشر سلطات محلية من بين تلك التي تقرر ان تنفذ الخطة في مدارسها، لا تقوم بتوفير النشاطات البديلة لطلاب الصفوف الاول حتى الثالث في يوم الجمعة.

يشار الى ان الكثير من السلطات المحلية لم توفر، ايضا، الغرف الدراسية المطلوبة لتقليص الازدحام في صفوف الاول والثاني، علما انه بموجب "دوفرات" يجب ان لا يتجاوز عدد الطلاب في الصف الواحد عن 20 طالبا، وان يتم زيادة زوايا العمل الخاصة بالمعلمين في المدارس وزيادة عدد المراحيض. وقال مركز السلطات المحلية انه لم يجمع معيطات بهذا الشأن.

ومن المتوقع ان تسلم وزارة المعارف الاسرائيلية معطيات حول تطبيق الخطة، الى لجنة المعارف البرلمانية، غدا الثلاثاء.

التعليقات