ديغل هتوراة تطالب بملايين الشواقل كشرط لمواصلة دعمها للائتلاف

-

ديغل هتوراة تطالب بملايين الشواقل كشرط لمواصلة دعمها للائتلاف
طالبت كتلة "ديغل هتوراة"، مكتب رئيس الحكومة، بتحويل ملايين الشواقل الى المؤسسات الدينية كشرط لمواصلة دعمها للائتلاف الحكومي.

جاء ذلك في اطار وثيقة تسلمها سكرتير الحكومة الاسرائيلية، يسرائيل ميمون، من عضوي الكنيست أبراهام رابيتس وموشيه غافني، امس، والتي يطرحان فيها جملة من المطالب المتعلقة بالجهاز الديني اليهودي في إسرائيل.

وتطالب الكتلة بزيادة مبلغ 145 مليون شيكل لميزانية العام الجاري، 2005، للخدمات الدينية، وبتكريس عشرات ملايين الشواقل لهذه الخدمات فورا. ومما جاء في الوثيقة، تطالب الكتلة بتجميد كافة ديون المجالس الدينية لضريبة الدخل والتأمين الوطني، وتحويل 21 مليون شيكل لخدمات الجهاز الديني، و31 مليون شيكل لصيانة المقابر، وتحويل كافة المبالغ المستحقة للمجالس الدينية لدفع رواتب مستخدميها. ويصل حجم هذه المستحقات الى 131 مليون شيكل.

وكانت "ديغل هتوراة" قد انشقت عن كتلة "يهدوت هتوراة" بعد موافقة عضويها على تسلم مناصب رسمية في الحكومة خلافا لموقف الحاخام الليطائي الياشيف، الذي وافق على انضمام الكتلة، قبل انشقاقها، الى الائتلاف الحكومي لفترة مؤقتة مداها ثلاثة أشهر، تنتهي في نيسان/أبريل المقبل، حيث يتوقع في حينه اتخاذ القرار النهائي بهذا الشأن.

التعليقات