رغم اتفاق المالية والهستدروت عمال الموانىء يواصلون اضرابهم

الاتفاق المرحلي بين الهستدروت والمالية ينص على تجميد تطبيق قانون خصخصة الموانئ لسبعة أشهر، يتم خلالها التفاوض في سبيل التوصل الى اتفاق نهائي

رغم اتفاق المالية والهستدروت عمال الموانىء يواصلون اضرابهم
وذكرت المصاد رالاسرائيلية ان العمال الذين كانوا اعلنوا عن انتهاء الاضراب لم يعودوا حت الان الى اماكن عملهم حيث لا تزال حوالي سبعين سفينة تنتظر قبالة الموانى لتفريغ حمولتها..

وكانت جهات مقربة من اللجان العمالية قد نقلت ان المزاج العام لدى العمال المضربين لا يشير الى نيتهم انهاء الاضراب...وحسب ما تقوله هذه الجهات، ينوي العمال مواصلة اضرابهم الا ان يتم الغاء القرار الحكومي بخصخصة الموانىء.. وان " الاتفاق بين المالية والهستدروت لا يعنيهم ابدا.."

وفي تعقيب له على هذه الانباء قال رئيس الهستدروت، عمير ان اللجان العمالية في الموانىء هي طرف في العملية التفاوضية الجارية وعلى اطلاع تام على حيثيات المفاوضات وشركاء في القرارت التي ستتخذ.." في حين امتنع وزير المالية، بنيامين نتنياهو عن التعقيب
اعلن رئيس نقابة العمال العامة في اسرائيل (الهستدروت)، النائب عمير بيرتس، انه تم الساعة السابعة والنصف من صباح يوم امس (الخميس)، توقيع اتفاق مرحلي مع وزارة المالية يشكل بداية لانهاء اضراب الموانئ المتواصل منذ نحو شهر.

وقال بيرتس في حديث مباشر للاذاعة الاسرائيلية، من موقع الاجتماع، ان محكمة العمل القطرية صادقت على الاتفاق، الذي ستوقعه لجان العمال في الموانئ.

وحسب الاتفاق سيتم تجميد قانون خصخصة الموانئ لمدة سبعة أشهر ، لتمكين الاطراف من التفاوض في سبيل التوصل الى اتفاق نهائي. وحسب بيرتس، يحدد الاتفاق مبادئ المفاوضات التي ستجري في الفترة المرحلية، بين نقابته ولجان العمال في الموانئ، من جهة، وبين ممثلي وزارة المالية، ويوفر للعمال الضمانات المطلوبة للحفاظ على مصالحهم وحقوقهم بعد اقامة وتفعيل الشركات الجديدة التي ستدير الموانئ البحرية في اسرائيل.

واعتبر بيرتس قانون الخصخصة الذي تمت المصادقة عليه، والذي ادى الى اعلان الاضراب، يمس بحقوق العمال ويجعلهم بمثابة لعبة بأيدي الشركات، يتقاذفونه من مكان الى اخر دون استطلاع رأيه.

واعرب بيرتس عن امله بأن يتم الشروع الآن بمفاوضات مكثفة تقود الى توقيع اتفاقيات نهائية. يواصل العمال في الموانى الاسرائيلية اضرابهم اليوم بالرغم من " اتفاق المبادىء "الذي توصل اليه أمس رئيس نقابة العمال العامة(الهستدروت)، عمير بيريس مع الحكومة الاسرائيلية الذى ينهي الاضراب.

التعليقات