رفع الرقابة على اسعار القمح لمدة ثلاثة أشهر

مسؤولون في وزارة الصناعة والتجارة يرجحون إرتفاع اسعار الخبز والكعك قريبًا * ارتفاع سعر الزبدة إبتداء من يوم الغد بنحو نصف شيقل

رفع الرقابة على اسعار القمح لمدة ثلاثة أشهر

وقّع وزيرا الصناعة والتجارة والمالية، ايهود اولمرت وبنيامين نتنياهو، ظهر اليوم (الأربعاء) على أمر يلغي الرقابة على أسعار القمح والخبز لمدة ثلاثة أشهر. وسيتم الشروع في تنفيذ الأمر ابتداء من يوم غد الخميس. ومن المتوقع أن ترتفع أسعار الخبز والكعك على مختلف أنواعها، ابتداء من الاسبوع القادم، نظرًا لارتفاع أسعار القمح في العالم.وكان الوزيران الإسرائيليان قد قبلا بذلك توصيات لجنة الاسعار المشتركة للوزارتين، والتي أوصت برفع الرقابة على اسعار القمح لفترة تجريبية تستمر لثلاثة اشهر، وذلك بعد فحص دقيق وشامل لمطاحن القمح في البلاد، وتهديد اصحاب المطاحن بوقف العمل نتيجة لعدم رفع الاسعار من جهة، مقابل تآكل الأجور وانخفاض نسبة الشيقل الإسرائيلي مقابل الدولار من جهة أخرى.

ويرى مسؤولون في وزارتي الصناعة والتجارة والمالية بأن رفع الرقابة على اسعار القمح، سيؤدي إلى تنافس بين المطاحن على أسعار الخبز ما سيخفض أسعار الخبز للمستهلك على المدى البعيد.

وقالت مفتشة الأسعار على السلع الأساسة في وزارة الصناعة والتجارة، تسفيا دوري، أنه في الفترة القريبة سنلمس إرتفاعًا في أسعار القمح، وذلك نظرًا لارتفاع اسعار الحنطة في الأسواق العالمية وارتفاع تكلفة نقل القمح. ووفي المقابل يقول مسؤولون في الوزارة، أن أسعار القمح ستنخفض على المدى البيعد.

وحول أسعار الخبز تقول دوري، إنه ليس من الصعب فحص سعر الخبز للمستهلك في كل لحظة، كون أسعار القمح تقررها بورصة "كنزاس" والوزارة تعرف السعر في كل لحظة.

وأكدت المسؤولة أن وزارة الصناعة والتجارة ستراقب التغيرات التي تطرأ على أسعار القمح في الأسواق المحلية، وفيما إذا تم رفع الأسعار بصورة ليست معقولة، فإن الرقابة ستعود بعد ثلاثة أشهر على أسعار القمح.

وعلى صعيد الاسعار، قررت وزارة الصناعة والتجارة رفع أسعار الزبدة (المرغرينا) إبتداء من يوم غد (الخميس) بنسبة 3.81%، وذلك نظرًا لارتفاع أسعار الزيوت في العالم. وسيرتفع سعر "المارغرينا" بنسبة نصف شيقل تقريبًا على مختلف أنواعها.

التعليقات