في زيارته إلى تركيا، باراك يحاول إقناعها بشراء قمر التجسس "أوفيك"

-

في زيارته إلى تركيا، باراك يحاول إقناعها بشراء قمر التجسس
خلال زيارته المرتقبة يوم غد، الثلاثاء، إلى تركيا، سيحاول وزير الأمن الإسرائيلي، إيهود باراك، إقناع تركيا بشراء قمر التجسس الاصطناعي "أوفيك".

وقالت مصادر أمنية إسرائيلية إن ثمن القمر الاصطناعي المذكور يصل إلى 300 مليون دولار، وأن هذه الصفقة يجري التباحث بشأنها منذ سنوات، ومن المتوقع أن تؤدي زيارة باراك إلى الاتفاق على الصفقة.

وقال المصدر نفسه إنه جرت محادثات بهذا الشأن في الماضي، على خلفية وجود اقتراح مماثل من جانب فرنسا. كما أشار المصدر نفسه إلى أن تركيا على وشك تسلم 10 طائرات بدون طيار من إنتاج الصناعات الجوية الإسرائيلية، كما عبرت عن رغبتها الأولية باقتناء منظومة الصواريخ من طراز "حيتس 2".

ومن جهته رفض الناطق بلسان وزارة الأمن، شلومو درور، التعقيب على هذه الأنباء، إلا أنه أكد أن زيارة باراك تهدف إلى تعزيز الصفقات والعلاقات الإستراتجية بعيدة المدى مع تركيا.

ونقلت التقارير الإسرائيلية عن مصادر أمنية تركية قولها إن العلاقات بين الدولتين جيدة جدا، وأن تركيا معنية بتبادل معلومات استخبارية، بما في ذلك تلك التي تستخلص من الأقمار الاصطناعية.

كما جاء أن باراك تردد في تأجيل زيارته، وذلك بذريعة التصعيد الحاصل على حدود قطاع غزة، وتواصل إطلاق الصواريخ على سديروت، كما تدرس إمكانية تقصير الزيارة إلى يوم واحد بدل يومين.

التعليقات