ليفنات تعترف بحصول وزارتها على 400 مليون شيكل؛ المعلمون سيطلبون رفع حصانتها لمقاضاتها!

وتقول إنّ عدد المعلمين الذين سيفصلون سيتقلص* سرية الاتفاق تهدف الى مواصلة الضغط على المعلمين لارغامهم على تطبيق خطة دوفرات* نقابة المعلمين: ليفنات تعمل لتحقيق اهدافها السياسية!

ليفنات تعترف بحصول وزارتها على 400 مليون شيكل؛ المعلمون سيطلبون رفع حصانتها لمقاضاتها!
وكانت صحيفة هآرتس قد كشفت النقاب اليوم الاثنين عن ان وزارة المالية الاسرائيلية حوّلت الى وزارة المعارف مبلغ 400 مليون شيكل، القسم الاكبر منه معدّ لاعادة ساعات دراسية الى جهاز التعليم في اسرائيل. وافادت الصحيفة بان بقية المبلغ غايته تنفيذ خطة دوفرات بشكل احادي الجانب. ويذكر ان نقابات المعلمين كانت قد اعلنت رفضها لخطة دوفرات.

ولفتت هآرتس الى انه تم ابرام الاتفاق حول تحويل المبلغ الى وزارة المعارف، مؤخرا، ولم يعلم به سوى عدد قليل من المسؤولين من المهنيين في وزارة المعارف. ويعني هذا الاتفاق تخفيض التقليص في ميزانية وزارة المعارف من 700 مليون شيكل الى 400 مليون.

ويثير تحويل مبلغ 400 مليون شيكل الى وزارة المعارف اسئلة حول مزاعم وزيرة المعارف ليمور ليفنات والمديرة العامة للوزارة رونيت تيروش بخصوص فصل 4500 معلم من جهاز التعليم بعد الاعلان عن تقليص 700 مليون شيكل من ميزانية هذه الوزارة، خاصة وانه بحسب الاتفاق بين المالية والمعارف فان اغلبية المبلغ معد لاعادة ساعات دراسية الى جهاز التعليم، ما يعني امكانية الوزارة اعادة القسم الاكبر من المعلمين المفصولين الى عملهم، الا ان وزيرة المعارف تواصل في هذه الاثناء في اجراءات فصل 4500 معلم.

ونقلت هآرتس عن مسؤولين في وزارة المعارف قولهم انه "تم اخفاء أمر الاتفاق مع المالية لتستخدم وزارة المعارف الامر خلال المفاوضات مع نقابات المعلمين ولارغامها على الموافقة على بدء تنفيذ خطة دوفرات".

اعترفت وزيرة المعارف الاسرائيلية ليمور ليفنات اليوم الاثنين بوجود اتفاق سري بين وزارتي المالية والمعارف يقضي بتحويل 400 مليون شيكل الى وزارة المعارف بهدف اعادة ساعات تعليمية الى جهاز التعليم. ويقض المبلغ ايضا بتطبيق خطة دوفرات بشكل احادي الجانب من قبل الوزارة ومن دون الحصول على موافقة نقابات المعلمين.

وعقّبت نقابة المعلمين الاسرائيليين على هذه الكشوفات، اليوم، بشدة، وفرضوا على لفنات ميقاتًا مضروبًا، حيث هدّدوا بأنه إذا لم تُلغَ مكاتيب الإقالات التي وُجهت إلى المعلمين خلال 24 ساعة، فإنّ المعلمين سيصعّدون من معركتهم.

وقال المعلمون إنّ هذا التصعيد سيشمل توجهًا إلى المستشار القضائي للحكومة برفع حصانة لفنات، كي يكون بمقدورهم اتخاذ خطوات قضائية ضدها، بدعوى تضليل الجمهور وإخفاء المعلومات. كما يستعد المعلمون لخوض معركة قضائية حول التطورات الأخيرة.

وقالت ليفنات في مؤتمر للسلطات المحلية الاسرائيلية ان عدد المعلمين الذين سيتم فصلهم سيتقلص، وانه سيتم فصل معلمين "استنفذت قدراتهم" وسيتم تعيين معلمين جدد بدلا عنهم.

لكن وزيرة المعارف اضافت ان لجان الاستماع للمعملين المرشحين للفصل ستواصل عملها في هذه الاثناء، من اجل اخراج المعلمين الذين "استنفذت قدراتهم" من جهاز التعليم "وللتأكد من عدم فصل معلمين يتمتعون بالمعايير التي وضعتها الوزارة".

ورفضت ليفنات التعقيب على اسباب اخفاء الاتفاق مع وزارة المالية والذي تم توقيعه قبل عشرة ايام.

التعليقات