مزوز يحمل الهستدروت مسؤولية عدم انصياع عمال الموانىء لقرار المحكمة

محكمة العمل الزمت عمال الموانئ العودة الى عملهم ابتداء من الساعة السادسة، مقابل فتح حسب بنكي تحول اليه كل ارباح الموانئ لضمان دفع مستحقات العمال

مزوز يحمل الهستدروت مسؤولية عدم انصياع عمال الموانىء لقرار المحكمة
اعتبر المستشار القضائي للحكومة الاسرائيلية، ميني مزوز ان رفض عمال الموانىء الاسرائيلية الانصياع القرار محكمة العمل القطرية بالعودة الى العمل بصورة كاملة من شأنه خلخلة سلطة القانون في اسرائيل والحاق اضرار مالية بالغة بالاقتصاد الاسرائيلي..

وطالب مزوز في رسالة بعثت بها لرئيس نقابة العمال العامة (الهستدروت)، عمير بيرتس، باستعمال كافة الصلاحيات التي بحوزته لتجسيد الامر القضائي وانهاء التقليصات في ساعات العمل التي يقوم بها عمال الموانىء..

يشار الى ان عمال الموانيء رفضوا العودة الى العمل بشكل كامل خلافا للامر الذي اصدرته محكمة العمل القطرية الاسرائيلية وخلافا لاعلان الهستدروت. وكان العمال قد بدأوا اجراءات تباطؤية الاسبوع الماضي. وقال رئيس لجنة عمال ميناء حيفا ان "العمال يشعرون انهم مخدوعون وليس لديهم اي محفز للعمل".

من المقرر ان يبدأ عمال الموانئ البحرية الاسرائيلية، صباح اليوم الجمعة، العودة الى مزاولة اعمالهم في الموانئ، بموجب قرار محكمة العمل القطرية، التي امرتهم بانهاء الاضراب الساعة السادسة صباحاً بناء على اتفاق مع نقابة العمال العامة (الهستدروت) ووزارة المالية.

وبموجب قرار محكمة العمل القطرية، التي امرتهم بانهاء الاضراببناء على اتفاق مع الهستدروت ووزارة المالية، يرجع العمال الى مزاولة عملهم بشكل كامل، مقابل التزام وزارة المالية باحترام المادة القانونية في قانون الموانئ، التي تمنع الدولة من تفعيل مواد قانونية تتعلق بحقوق المستخدمين في الاجر والعمل وشروط التقاعد، دون التوصل الى اتفاق جماعي بهذا الشأن مع الهستدروت.

كما ألزمت المحكمة سلطة الموانئ بفتح حسب ائتمان بنكي خاص لايداع كل الالتزامات المالية والارباح التي ستجنيها السلطة لقاء تفعيل الموانئ، ويتم ايداع هذا الحساب بأيدي وزير المالية، بنيامين نتنياهو، ورئيس الهستدروت، عمير بيرتس، وذلك بهدف ضمان استئناف المفاوضات بين المالية والهستدروت على حقوق عمال الموانئ حتى بعد سريان مفعول قانون الخصخصة الذي ادى الى اندلاع الاضراب قبل عشرة أيام.

والزمت المحكمة المسؤول عن الاجور في وزارة المالية يوفال رخيليفسكي، ورئيس قسم التنظيم المهني في الهستدروت، شلومي شني، العودة الى المحكمة، يوم الاثنين المقبل، لتبليغها ما آلت اليه المفاوضات.

يشار الى ان اتحاد الصناعيين التمس الى المحكمة، طالبا اعادة المستخدمين الى عملهم بادعاء تكبد الصناعيين خسائر مالية تصل الى مئات ملايين الشواقل. وحسب معطيات سلطة الموانئ تتواجد في الموانئ الاوروبية والمصرية والاردنية 18 الف حاوية كانت محمولة على متن السفن الذي لم تتمكن من تفريغ حمولتها في الموانئ الاسرائيلية بسبب الاضراب. وقد افرغت تلك السفن حمولتها في تلك الموانئ بعد اعلان انتهاء مسارها في اليوم السادس للاضراب. كما تتواجد في البحر، وفي الموانئ الاسرائيلية، 50 سفينة تنتظر تفريغ حمولتها.

التعليقات