معطيات دائرة الاحصاءات: 2004 كانت سنة نمو اقتصادي ملحوظ

-

معطيات دائرة الاحصاءات: 2004 كانت سنة نمو اقتصادي ملحوظ
نشرت دائرة الاحصاءات المركزية الاسرائيلية، اليوم (الأحد)، معطيات اقتصادية جديدة، دلت على تحسن كبير إضافي في المرافق الاقتصادية الاسرائيلية في الأشهر الأخيرة.

وفي أعقاب هذه المعطيات الجديدة، خرجت تقديرات جديدة عن المالية الاسرائيلية، تفيد بأنّ نسبة النمو الاقتصادي في العام السابق 2004 وصلت إلى حوالي (4.4%)، وهي نسبة تزيد عن التقديرات الأخيرة لدائرة الاحصاءات التي نشرت قبل حوالي الشهر، وتبلغ (4.2%)، وتزيد أيضًا عن حجم النمو في السنوات الثلاث السابقة جميعها.

وحسب معطيات دائرة الاحصاءات فإنّ مؤشرات الانتاج الصناعي ومؤشر تصدير البضائع، ارتفعت جميعها بنسب زادت عن العشرة بالمائة. وهذه المؤشرات مركزية في عملية فحص وضعية المرافق الاقتصادية.

وقد ارتفع مؤشر الانتاج الصناعي في الأشهر حزيران- تشرين الأول 2004 بحوالي (10%)، بعد ارتفاع مشابه في نصف السنة السابقة. وارتفع مؤشر تصدير البضائع (والذي لا يشمل المجوهرات) في تشرين الثاني- كانون الأول 2004 بحوالي (12%)، بعد ارتفاعات أعلى في الأشهر السابقة من 2004.

كما دلّت الاحصاءات على أنّ نسبة العاطلين عن العمل انخفضت في تشرين الثاني 2004 إلى (10.0%) من القوى العاملة، حيث كانت في كانون الثاني 2004 (10.8%).

وتدلّ تحليلات قامت بها دائرة الاحصاء المركزية على أنّ الانتاج في الصناعات المتقدمة (هاي تك، ألكترونيّات، طيران وأدوية) في شهريْ تشرين الأول وتشرين الثاني، زاد بنسبة (21%)، بينما ازدادت الصناعات الأخرى (كيميائيات ومكائن وأجهزة كهربائية ووسائط نقل) بحوالي (8%).

ودعّمت دائرة الاحصاءات معطياتها عن نهج النمو الواضح في العام 2004 بمعطيات عن استيراد المواد الخام (التي تُستعمل في الصناعة وتشكل مؤشرًا هامًا على مستوى الانتاج والتصدير). فقد ارتفع هذا المؤشر في تشرين الثاني وكانون الأول 2004 بنسبة (13%)، استمرارًا لارتفاعات كبيرة جدًا راوحت بين 16% و38%، من تشرين الثاني 2003 وحتى تشرين الأول 2004.

التعليقات