ناشطات اسرائيليات تنظمن حملة لـ"سرقة" الخبز من الاغنياء وتوزيعه على الفقراء

وذلك في ضوء مخاطر تعمق الفقر والذل اثر قرار رفع أسعار الخبز بنسب تتراوح بين 8 و27%

ناشطات اسرائيليات تنظمن حملة لـ
اعلنت مجموعة من النساء الناشطات في تنظيمات اجتماعية اسرائيلية، مساء اليوم، انهن ستبدأن فجر يوم غد الثلاثاء، حملة لاخد الخبز من امام المحلات التجارية في الاحياء الغنية في القدس، وتوزيعها على سكان الاحياء الفقيرة. وقالت أيالاة صباغ، احدى الناشطات السابقات في حركة "الفهود السود" التي نشطت في السبعينيات ضد مظاهر الجوع والفقر في اسرائيل، انها تقر بأن ما تفعله ورفيقاتها يعتبر سرقة، لكنهن تسرقن الاغنياء من اجل اطعام الفقراء الذين يواجهون الفقر المهين من قبل حكومة تسرقهم جهارة وتذلهم.

وكان قرار رفع اسعار الخبز قد اثار صدمة في الاوساط الاجتماعية الفقيرة في اسرائيل التي ازدادت فقرا في ضوء الضربات الاقتصادية التي انزلتها بهم حكومة شارون ونتنياهو، مؤخرا، عندما قررت تقليص وسرقة المخصصات التي تدفعها لهم مؤسسة التأمين الوطني. كما اثار القرار ردود فعل غاضبة على الصعيد السياسي، حيث تم، مساء اليوم، تقديم اقتراح بحجب الثقة عن الحكومة على خلفية رفع أسعار الخبز، كما عقدت لجنة العمل والرفاه والصحة البرلمانية اجتماعا طارئا ، طالبت خلاله الحكومة بالغاء القرار الذي اتخذته وزارة الصماتعة والتجارة، برفع اسعار الخبز.

يشار الى ان أسعار الخبز الخاضعة لرقابة الأسعار ارتفعت، اليوم، بنسب تتراوح بين 8% و 27%، وذلك بعد اسبوع واحد من رفع أسعار الدقيق بمعدل 13.5%.

واصبح سعر الخبز من نوع "موحد" ("أحيد") 3.30 شاقل للرغيف بدل 2.60 شاقل، وسعر الخبز الأبيض سيصل الى 3.30 شاقل بدل 2.65 شاقل، الأمر الذي يعني ارتفاعا بمعدل 27%. أما الخبز "الحلو" فسيصل اللى 3.60 شاقل بدل 3.10 شاقل (16%). أما الخبز "الموحد" المقطع فسيصل الى 4.95 شاقل بدل 4.55 شاقل، أي بارتفاع معدله 8%.

التعليقات