نتنياهو رفض مقترحات بيرتس لحل أزمة الموانئ

الاضراب يدخل يومه السابع، والخسائر تصل الى 1.5 مليار شيكل* 23 سفينة كانت متجهة الى اسرائيل اعلنت انتهاء رحلتها حيث رست، اي انها لن تواصل انتظار تفريغ حمولتها

نتنياهو رفض مقترحات بيرتس لحل أزمة الموانئ
رفض وزير المالية، بنيامين نتنياهو، الليلة الماضية، مقترحات عرضها رئيس الهستدروت، النائب عمير بيرتس، لحل أزمة الموانئ الاسرائيلية وانهاء الاضراب المتواصل في موانئ حيفا واشدود وايلات منذ سبعة ايام، والذي تسبب حتى اليوم بخسائر مالية تصل الى قرابة مليار ونصف مليار شيكل، حسب معطيات اتحاد الصناعيين.

وكان نتنياهو وبيرتس، قد اجريا، الليلة الماضية، جولة اخرى من المحادثات في محاولة لحل الازمة التي بدأت بعد مصادقة الكنيست، الاسبوع الماضي، على قانون خصخصة الموانئ البحرية، دون التوصل الى اتفاق بهذا الشأن مع مستخدمي الموانئ والهستدروت.

وحسب مصادر مطلعة، اقترح بيرتس ثلاثة بدائل على نتنياهو: الاول، منح المستخدمين ضمانات مالية تحفظ لهم حقوقهم الاجتماعية والتقاعدية بعد بدء تفعيل قانون الخصخصة. اما الاقتراح الثاني فيدعو الى تجميد القانون حتى انتهاء المفاوضات بين المالية والمستخدمين. واقترح بيرتس عودة المستخدمين الى العمل في حال وافق نتنياهو على احد الاقتراحين السابقين. لكن نتنياهو رفض هذه الاقتراحات.

يشار الى ان 23 سفينة كانت متجهة الى اسرائيل واضطرت الى الرسو في موانئ اوروبية او عربية مجاورة، بسبب الاضراب، اعلنت عن انتهاء رحلتها، ما يعني انها لن تواصل حتى اسرائيل لايصال حمولتها، الامر الذي يكبد المستوردين الاسرائيليين خسائر مالية باهظة.

وحسب المعطيات رست 17 سفينة في موانئ اوروبية قريبة، وغادرت اربع سفن ميناء اشدود دون تفريغ حمولتها، فيما غادرت سفينتان ميناء حيفا، ايضا من دون تفريغ حمولتهما.

وتوقفت 15 من السفن التي كانت متجهة الى اسرائيل، في الموانئ المصرية في محاولة لتفريغ حمولتها هناك ونقلها برا الى اسرائيل، وهي خطوة تقدم عليها الحكومة الاسرائيلية في محاولة لكسر اضراب عمال الموانئ.

التعليقات