نسبة البطالة في الولايات المتحدة الأعلى منذ 25 عاما..

-

نسبة البطالة في الولايات المتحدة الأعلى منذ 25 عاما..
أظهرت بيانات وزارة العمل الأميركية أن 651 ألف مواطن أمريكي فقدوا وظائفهم والتحقوا بطوابير العاطلين خلال شباط/فبراير الماضي مما رفع نسبة البطالة إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق منذ 25 عاما، وذلك تحت وطأة ركود اقتصادي لا تلوح له نهاية في الأفق.

ومنذ بداية الكساد الاقتصادي في كانون الأول/ديسمبر 2007، فقد 4.4 ملايين أميركي وظائفهم أكثر من نصفهم خلال الأشهر الأربعة الأخيرة.

فقد ذكر تقرير أصدرته الوزارة الجمعة أن نسبة البطالة ارتفعت بتسريح هؤلاء الموظفين، إلى 8.1% وهي نسبة قياسية لم تسجل منذ كانون الأول/ديسمبر 1983.

وتوقعت أوساط اقتصادية فقدان 648 ألف وظيفة إضافية بالقطاعات غير الزراعية. وقد جاء الرقم الذي أعلنت عنه وزارة العمل اليوم قريبا من تلك التقديرات إذ لم يزد عليها سوى بثلاثة آلاف.

وبالنسبة للمعدل العام للبطالة, توقع الاقتصاديون أن يبلغ 7.9% لكن النسبة التي وردت بالتقرير الحكومي الشهري الجديد كانت أعلى.
وفي كانون الثاني/ يناير الماضي لم تزد على 7.6%.

وبسبب الركود الاقتصادي المتفاقم الذي أوصل معدل البطالة إلى المستوى القياسي منذ ربع قرن، كان 681 ألف أميركي قد فقدوا وظائفهم في كانون الأول/ديسمبر بينما بلغ عدد المسرحين بالشهر التالي 655 ألفا.

التعليقات