"نيشر" والسلطة الفلسطينية ستقيمان مصنعًا للاسمنت في غزة

-

أعلنت شركة "نيشر" الصناعية الاسرائيلية أنها ستقيم مصنعًا للإسمنت في الجانب الفلسطيني لمعبر "سوفاه"، جنوبي قطاع غزة. وسيكون المصنع بملكية مشتركة وبالمناصفة بين شركة "نيشر" وبين السلطة الوطنية الفلسطينية، بحيث يجري فيه طحن ورزم الإسمنت.

وسيحصل المصنع المنوي إقامته على المواد الخام اللازمة من شركة "نيشر". وبهذه الخطوة تحافظ "نيشر" على مكانتها الاحتكارية كمزوّدة الإسمنت الوحيدة في إسرائيل، والآن في فلسطين أيضًا.

ويُقدّر المبلغ المنوي استثماره في إقامة المصنع بعدة ملايين الدولارات، وسيتقسّم بالتساوي بين "نيشر" والسلطة الفلسطينية. وسيعمل في المصنع حوالي 150 فلسطينيًا. وإضافةً، ستقيم "نيشر" والسلطة الفلسطينية، في معبر "كارني" في مركز قطاع غزة، مُنشأة متطورة لتعبئة وتفريغ الإسمنت.

وستأتي هذه المُنشأة لاستبدال طرق التفريغ والتعبئة المتبعة اليوم لأكياس الإسمنت، من الشاحنات الاسرائيلية إلى الشاحنات الفلسطينية. والمُنشأة مُعدة لضمان تزويد السلطة الفلسطينية بالإسمنت المطلوب، لغرض ترميم البنى التحتية وتشييد الأبنية.

ومن المتوقع أن يُنتهى من بناء المُنشأة خلال شهرين.

وتتراوح مبيعات شركة "نيشر" للسلطة الفلسطينية من 25% وحتى 35% من مجمل مبيعات الشركة. وتشير التقديرات إلى أنّ مبيعات الشركة في العام 2004 وصلت إلى حوالي 4.5 ملايين طن من الاسمنت، ومداخيلها إلى حوالي 1.4 مليار دولار.

التعليقات