وزارة الاسكان تتيح لسكان الشقق العمومية فرصة لامتلاكها

وزارة الاسكان تتيح لسكان الشقق العمومية فرصة لامتلاكها
صادق يتسحاق هرتسوغ، وزير الاسكان الاسرائيلي، على حملة تخفيض تصل لنسبة 85% على أسعار الشقق السكنية العمومية التي تملكها الدولة وتؤجرها للمواطنين، لاتاحة الفرصة امام هؤلاء المستأجرين لشراء هذه الشقق.

وتشمل الحملة الشقق المستأجرة في المدن الواقعة ضمن تصنيف افضلية قومية (أ) و (ب)، والتي مضى على مدة استئجارها ما لا يقل عن 4 سنوات ولا يملك المستأجرون شقق خاصة.

كما سيتم منح الراغبين بشراء هذه الشقق قروضا تصل إلى مبلغ 100 ألف شيكل يتم تسديدها على امتداد 20 عاما بفائدة تصل الى 5%. وقد أطلق على هذه الحملة اسم "هذا بيتي" وستستمر حتى نهاية العام 2005.

وبحسب احصائيات وزارة الاسكان، توجد اليوم في اسرائيل 91 ألف شقة سكنية عمومية، منها حوالي 66 ألف شقة مرشحة للبيع، فيما يصل عدد الشقق المشمولة ضمن الحملة في مناطق الافضلية القومية حوالي 33 ألف شقة.

ومن المدن التي تحتوي على شقق عمومية معروضة للبيع: بئر السبع 6300 شقة، ديمونة 3100 شقة، الناصرة العليا 3000 شقة، العفولة 2100 شقة، كريات شمونة 1800 شقة، أوفاكيم 1700 شقة، طبرية ومجدال هعيمك 1600 شقة، بيسان وعكا 1300 شقة.

وبهذا الخصوص قدم عبد المالك دهامشة، النائب عن الحركة الاسلامية ورئيس القائمة العربية الموحدة، استجوابا الى وزير الاسكان يسأله فيه عن سبب عدم ضم المدن المختلطة والتي فيها عرب إلى هذه الحملة مثل يافا واللد والرملة وحيفا، وهل العرب في هذه المناطق مشمولون ضمن الحملة.

التعليقات