ولادة خامس اكبر شركة اتصالات في العالم اثر صفقة بين فيمبلكوم وساويرس

وقعت شركة الاتصالات النروجية-الروسية فيمبلكوم الاثنين عقدا بمليارات الدولارات مع مالك شركة اوراسكوم الملياردير المصري نجيب ساويرس ليرى النور بذلك خامس اكبر مشغل للهاتف الخلوي في العالم.

ولادة خامس اكبر شركة اتصالات في العالم اثر صفقة بين فيمبلكوم وساويرس

 

 وقعت شركة الاتصالات النروجية-الروسية فيمبلكوم الاثنين عقدا بمليارات الدولارات مع مالك شركة اوراسكوم الملياردير المصري نجيب ساويرس ليرى النور بذلك خامس اكبر مشغل للهاتف الخلوي في العالم.
وبموجب الاتفاق ستحصل فيمبلكوم على كامل ملكية مشغل الاتصالات الايطالي "ويند" واكثرية حصص الملكية في شركة اوراسكوم، المملوكتان لمجموعة ساويرس القابضة، وبالمقابل ستحصل مجموعة ساويرس على اموال نقدية وحصص ملكية في الشركة الجديدة.
وبهذا الاتفاق تكون قد ولدت خامس اكبر شركة للهاتف النقال في العالم من حيث عدد المشتركين، تبلغ ايراداتها التشغيلية 21,5 مليارات دولار، كما اعلنت فيمبلكوم على موقعها الالكتروني.
وقالت الشركة في بيانها انه "عند اتمام الصفقة ستمتلك فيمبلكوم ليمتد 51,7% من ملكية اوراسكوم و100 بالمئة من ملكية ويند".
وكلا الشركتان "اوراسكوم" و"ويند" مملوكتان من المجموعة القابضة "ويذر انفستمنتس" التي يملكها ساويرس، احد اثرى اثرياء الشرق الاوسط والذي قدرت مجلة فوربس الاميركية ثروته ب2,5 مليار دولار.
ولم يتم الكشف عن قيمة الصفقة، الا ان صحيفة فيدوموستي قدرت قيتها ب6,4 مليارات دولار.
وقالت فيمبلكوم انه بموجب الصفقة ستحصل "ويذر انفستمنتس" على 29,3% من الحصص الاقتصادية و18,5% من حقوق التصويت في مجموعة فيمبلكوم الموسعة.
وولدت فيمبلكوم اثر اندماج مجموعة الاتصالات النروجية تيلينور والمجموعة المصرفية الروسية الفا غروب اواخر 2009.
وبعد الصفقة مع ساويرس ستحصل تيلينور على 29,3% من حقوق التصويت في فيمبلكوم بينما ستحصل الفا غروب على 36,4% منها.
وقال جو لوندر رئيس مجلس ادارة فيمبلكوم ان "هذه الشراكة تؤسس شركة اتصالات عملاقة ذات منصة اعمال متينة في اوروبا وآسيا وافريقيا".
اما ساويرس فقال ان "هذه الصفقة المميزة هي انعكاس حقيقي للنوعية العالية لاصولنا +اوراسكوم تليكوم+ و+ويند ايطالي+، وللقيمة الحقيقية التي خلقناها على مر السنين لحملة اسهمنا". واضاف "نحن نتشاطر مع شركائنا الجدد في فيمبلكوم النظرة نفسها للآفاق الجذابة لقاعدتنا الجديدة الموسعة والمتنوعة في عالم الاتصالات".
واضافة الى المبالغ النقدية وحصص الملكية فان الصفقة تتضمن دفع 1,8 مليارات دولار نقدا.
وادت الاخبار التي تواترت عن ابرام الصفقة الى رفع سعر سهم اوراسكوم في بورصة القاهرة بنسبة 3% ما حدا بادارة البورصة الى وقف التداول على هذا السهم وطالبت اوراسكوم بتوضيح صحة هذه الاخبار.
وثار جدل حول دور شركة جيزي، وحدة اوراسكوم في الجزائر، في الصفقة، الا ان معلومات صحافية روسية اكدت ان هذه العقبات ستذللها زيارة الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف الى الجزائر هذا الاسبوع.
ولدى فيمبلكوم تراخيص لتشغيل الهاتف النقال في سائر انحاء روسيا حيث تمتلك عملاق الاتصال بيلاين، وكذلك في اوكرانيا حيث تمتلك مجموعة كييفستار.
وتغطي عملياتها ايضا كلا من كازاخستان واوزبكستان وطاجيكستان وجورجيا وارمينيا وقرغيزستان وفيتنام وكمبوديا.
واوضح البيان انه يتوقع اتمام تنفيذ الصفقة في الربع الاول من 2011.
ووصف الكسندر ايزوميسوف الرئيس التنفيذي لفيمبلكوم الصفقة بانها "تغييرية" للشركة. وقال "انها تقدم لحملة اسهمنا توسعا في اسواق جذابة في كل من آسيا وافريقيا والفرصة في مزيد من التنويع في قاعدة عائداتنا في مجالات الجغرافيا والعملة ومميزات السوق". 

التعليقات