حل مجلس إدارة صحيفة 'الدستور' الأردنية وبيع 'العرب اليوم' لرجل أعمال

شهد الشارع الإعلامي في الأردن اليوم الإثنين تطورات متسارعة لجهة إدارة وملكية اثنتين من الصحف اليومية واسعة الإنتشار هما يومية " الدستور" ويومية "العرب اليوم".

حل مجلس إدارة صحيفة 'الدستور' الأردنية وبيع 'العرب اليوم' لرجل أعمال

شهد الشارع الإعلامي في الأردن اليوم الإثنين تطورات متسارعة لجهة إدارة وملكية اثنتين من الصحف اليومية واسعة الإنتشار هما يومية " الدستور" ويومية "العرب اليوم".

واعلنت إدارة مراقبة الشركات في وزارة الصناعه والتجارة عن حل مجلس إدارة صحيفة " الدستور" بعد ان قدم خمسة من اعضاء مجلس الإدارة إستقالاتهم ومن بينهم مدير عام الصحيفة سيف الشريف الذي تمتلك عائلته ثاني اكبر حصة من اسهم الصحيفة.

وقالت الإدارة في بيان إنه وبسبب إستقالة الاعضاء الخمسة فإن مجلس الإدارة يصبح منحلا حيث ستقوم مراقبة الشركات بتشكيل لجنة إدارة للإشراف على مجلس إدارة الصحيفة لمدة 3-6 أشهر، لإعادة تشكيله من جديد.

وتاتي إستقالة الاعضاء الخمسة بعد أيام من صفقة نُفذت في سوق عمان المالية تم خلالها بيع 31% من أسهم مؤسسة الضمان الإجتماعي (ممثلة الحكومة في مجلس إدارة الصحيفة) الى شركة راما للإستثمار وهي احدى الشركات التابعة لمؤسسة الضمان الإجتماعي التي تمتلك ما نسبته 33% من اسهم الصحيفة.

والدستور هي أول صحيفة يومية بدأت تصدر في الأردن منذ عام 1967 عن الشركة الأردنية للصحافة والنشر.

وجاءت عملية البيع متزامنة مع اضراب مفتوح نفذه الصحافيون العاملون بالصحيفة على مدار الأسبوعين الماضيين للمطالبة بتحسين أجورهم.

ويرأس تحرير الدستور محمد حسن التل الذي تمتلك أسرته ثالث حصة في الصحيفة.

وعلى صعيد متصل، أكدت مصادر في صحيفة "العرب اليوم" المستقلة " أن مالكها نائب رئيس الوزراء السابق والمصرفي رجائي المعشر اتم صفقة بيع صحيفته لرجال الأعمال الياس جريسات.

وقالت المصادر ليونايتد برس إنترنشونال إن المالك الجديد للصحيفة قام اليوم بزيارة مبناها الكائن في شارع الصحافة وتعهد بعدم الإستغناء عن كادرها الوظيفي، مشيرة الى أن المالك الجديد أكد انه سيحافظ على نهجها المهني المستقل وسقفها المرتفع.

وصدرت الصحيفة في عام 1997 كأول صحيفة يومية مستقلة عن شركة الطباعون العرب، وتمتاز بسقفها المهني المرتفع. وهي حققت على مدار السنوات الماضية نجاحات بمجال كشف بعض قضايا الفساد ابرزها قضية كازينو البحر الميت التي اتهم بها رئيس الوزراء الحالي معروف البخيت، الا ان تصويتا في مجلس النواب مؤخرا برأه من هذه القضية.

ومن القضايا السياسية التي سجلت فيها الصحيفة سبقا هي الكشف عن محاولة الإغتيال الفاشلة التي تعرض لها رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل في عمان في صيف عام 1997.

ويصدر في الأردن ثمانية صحف يومية هي الراي المقربة من الحكومة التي تمتلك 55% من اسهمها من خلال مؤسسة الضمان الإجتماعي، والتي تصدرها المؤسسة الصحافية الأردنية أضافة الى "جوردان تايمز" الناطقة بالإنجليزية. وصح الدستور، العرب اليوم، الغد (يومية مستقلة) صدرت عام 2005 ومالكها رجال الاعمال والمستثمر محمد عليان، الأنباط وصدرت عام 2008 ومالكها المستثمر الإعلامي رياض الحروب، والديار ومالكها عضو مجلس النواب محمود الخرابشة. الا ان هاتان الصحيفتان لا تتمتعان بذات الإنتشار الذي تمتاز به اليوميات الاخرى.

وفي عام 2009 صدرت صحيفة السبيل التي اسسها مجموعة من قيادات الحركة الإسلامية كأول صحيفة حزبية يومية في المملكة.

التعليقات