توقعات برفع أسعار الكهرباء في إسرائيل بـ 10 %

ارتفاع أسعار النفط والنقص في الغاز الطبيعي يهددان قدرة شركة الكهرباء الإسرائيلية على إنتاج الطاقة الكهربائية

توقعات برفع أسعار الكهرباء في إسرائيل بـ 10 %
أفادت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، اليوم الأربعاء، أن سلطة الكهرباء في إسرائيل ستحدد غدا، الخميس، بشكل رسمي نسبة رفع أسعار الكهرباء، وذلك في ظل ارتفاع أسعار النفط في الأسواق العالمية والنقص في الغاز الطبيعي في إسرائيل.
 
وقالت الصحيفة إن أسعار الكهرباء سترتفع في إسرائيل بنسبة أعلى مما كان متوقعا، فبعد أن كان يدور الحديث عن رفع أسعار الكهرباء بـ6.6% فإن التوقعات الحالية تشير إلى احتمال رفع أسعار الوقود بـ10%، خلال أسبوعين من اليوم.
 
وأشارت الصحيفة إلى أن النقص في الغاز الطبيعي في إسرائيل وتقطع إمداد إسرائيل بالغاز، عبر أنبوب الغاز المصري، قد كبد شركة الكهرباء الإسرائيلية خسائر ومصروفات فاقت التوقعات. فقد بلغت هذه المصروفات نحو 12 مليار شيكل إضافة إلى العجز المالي الحالي للشركة والضائقة المالية التي تهدد قدرة الشركة على شراء كميات الوقود اللازمة لها.
 
وبحسب الصحيفة فقد وضعت وزارة المالية الإسرائيلية خطة جديدة تضمن عمل الشركة وقدرتها على تزويد الكهرباء في الشهرين القادمين، عبر منح الشركة ضمانات مالية من الدولة بقيمة 1.2 مليار شيقل سبقتها 3 مليارات أخرى.
 
يشار إلى أن أسعار الوقود في إسرائيل قد سجلت خلال العام الماضي، ومنذ الثورة المصرية ارتفاعا حادا بلغ 30%، خصوصا بعد سقوط نظام حسني مبارك، وتفجير أنبوب الغاز المصري أكثر من عشر مرات، من جهة، ومع تصاعد التهديدات بضرب إيران مما سبب ارتفاعا في أسعار النفط في الأسواق العالمية.

التعليقات