هولندا: توجهات لصندوق التقاعد الأكبر بمقاطعة المصارف الإسرائيلية

بعد أسابيع من إعلان صندوق التقاعد (PGGM) عن سحب استثماراته من المصارف الإسرائيلية الكبرى على خلفية دورها في تمويل البناء الاستيطاني أعلن صندوق التقاعد (ABP) أنه تلقى توجهات تطالبه بسحب استثماراته من المصارف الإسرائيلية

هولندا: توجهات لصندوق التقاعد الأكبر بمقاطعة المصارف الإسرائيلية

بعد عدة أسابيع من إعلان صندوق التقاعد الهولندي (PGGM)، الذي يحتل المرتبة الثانية من ناحية الحجم، عن سحب استثماراتها من المصارف الإسرائيلية الخمسة الكبرى، وذلك على خلفية دور المصارف في تمويل البناء في المستوطنات، أعلن صندوق تقاعد هولندي كبير (ABP) أنه تلقى توجهات تطالبه بسحب استثماراته من المصارف الإسرائيلية.

وأعلن صندوق التقاعد (ABP)، مساء أمس الأربعاء، في موقعه على الإنترنت أنه تلقى توجهات من جهات مختلفة في هولندا، تطالب بمعرفة لماذا لم يقم بفرض عقوبات على المصارف الإٍسرائيلية مثلما فعلت مؤسسات اقتصادية هولندية أخرى.

وعلل الصندوق موقفه بأن سياسة الاستثمارات تحدد بموجب معايير اجتماعية وبيئية وحكومية، وأن هذه المعايير تستند إلى القانون الدولي ومواثيق الأمم المتحدة، وأنه يجري سنويا فحص هذه السياسية من قبل مجلس الأمناء.

وجاء في بيان الصندوق أن له استثمارات في ثلاثة مصارف إسرائيلية، "هبوعليم" و"ليئومي" و"مزراحي – طفاحوت"، وأنه في أعقاب محادثات أجريت مؤخرا فقد توصل الصندوق إلى نتيجة مفادها أن "المصارف الثلاثة لا تخرق القانون الدولي، وأنه لا يوجد أحكام قانونية تؤدي إلى إدخالها إلى القائمة السوداء التي يمنع الاستثمار فيها.

يشار إلى أن الصندوق (ABP) يعتبر الأكبر في هولندا، حيث يضم في عضويته 2.8 مليون موظف حكومي، ويدير أموالا تصل قيمتها إلى 281 مليار يورو، ويعتبر أحد أكبر صناديق التقاعد في العالم.

التعليقات