35 مليار دولار خسائر شرق المتوسط بسبب الحرب في سورية وداعش

قال تقرير أصدره البنك الدولي يوم أمس، الخميس، إن دول منطقة شرق البحر المتوسط خسرت 35 مليار دولار من إجمالي الدخل بسبب الحرب في سوريا وتوسع تنظيم الدولة الإسلامية

35 مليار دولار خسائر شرق المتوسط بسبب الحرب في سورية وداعش

قال تقرير أصدره البنك الدولي يوم أمس، الخميس، إن دول منطقة شرق البحر المتوسط خسرت 35 مليار دولار من إجمالي الدخل بسبب الحرب في سوريا وتوسع تنظيم الدولة الإسلامية.

وقال التقرير الذي يحمل اسم 'الآثار الاقتصادية للحرب السورية وتقدم الدولة الإسلامية في شرق البحر المتوسط'، والصادر عن مكتب كبير الاقتصاديين في البنك الدولي لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا إن الخسارة البالغة 35 مليار دولار تعادل حجم الاقتصاد السوري في 2007 .

وقال التقرير 'للأسف فهذا هو الحد الأدنى لتقديرات الخسائر الاقتصادية بالمنطقة.'

وأشار إلى أن تكلفة الحرب تتوزع بشكل غير متساو في المنطقة، حيث تتحمل سوريا والعراق عبء التكلفة المباشرة للحرب، حيث تراجع الإنفاق على الرفاه لكل فرد في البلدين بنسبة 14 في المئة و16 في المئة على التوالي.

وفي الدول المجاورة هبط نصيب الفرد من الدخل بأكبر نسبة في لبنان وبلغت 11 في المئة، في حين لم يتجاوز التراجع في تركيا ومصر والأردن 1.5 في المئة، مما يعكس الأثر الكبير في لبنان الذي توجد به أكبر نسبة من اللاجئين بالنسبة لعدد السكان.

وانخفض الناتج المحلي الإجمالي السوري بنسبة 30 في المئة بسبب الحظر على التجارة مع سوريا.

وأشار التقرير إلى أنه لو كان العراق وسوريا تمكنا من تجنب الصراع لكان نصيب الفرد من الدخل أعلى في المتوسط بمقدار الثلث والربع على التوالي.

يشار إلى أن الحرب الدائرة في سورية تسببت بتشريد 18 مليون سوري، بينهم 12 مليون نازح داخل سوريا في حين لجأ أغلب الباقين إلى الدول المجاورة.

 

التعليقات