أسعار الغذاء في أدنى مستوى لها منذ 5 أعوام

قالت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو)، اليوم الخميس، إن أسعار الغذاء تراجعت في مارس (آذار) الماضي إلى أدنى مستوياتها في نحو خمس سنوات، مع استمرار الإمدادات القوية لمعظم السلع، بما فيها الحبوب واللحوم

أسعار الغذاء في أدنى مستوى لها منذ 5 أعوام

صورة توضيحيّة (أ ف ب)

قالت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو)، اليوم الخميس، إن أسعار الغذاء تراجعت في مارس (آذار) الماضي إلى أدنى مستوياتها في نحو خمس سنوات، مع استمرار الإمدادات القوية لمعظم السلع، بما فيها الحبوب واللحوم.

وتراجع مؤشر الفاو للأسعار، الذي يقيس التغيرات الشهرية لسلة من الحبوب والبذور الزيتية والألبان واللحوم والسكر، خلال الشهر الماضي، إلى أقل مستوى له منذ يونيو (حزيران) 2010.

وقال عبد الرضا عباسيان، الخبير الاقتصادي في المنظمة، في بيان نقلته وكالة 'رويترز': 'لدينا تخمة في المعروض بالسوق، وهو ما يفرض بلا ريب ضغطا نزوليا واسع النطاق، عدا في أسعار الألبان'.

وساعد ارتفاع الإنتاج العالمي وتهاوي أسعار النفط في كبح جماح أسعار الغذاء في العام المنصرم، بحسب المنظمة.

ورفعت منظمة فاو توقعاتها لإنتاج الحبوب العالمي في العام الجاري إلى 2.544 مليار طن، بزيادة مليوني طن عن التوقعات التي أعلنت عنها في فبراير (شباط).

ومن المتوقع أيضا أن تبلغ مخزونات الحبوب، في نهاية الموسم الزراعي الحالي، أعلى مستوياتها في نحو 15 عاما، ما سيسهم في استمرار تراجع أسعار الغذاء في الأسواق العالمية.

التعليقات