ذعر مصرفي: اليونانيون سحبوا 5 مليار يورو خلال أيام

كشفت تقارير صحفية يونانية عن سحب اليونانيين لعدة مليارات من حساباتهم المصرفية خلال بضعة أيام، وأن حجم الأموال التي سحبت يوم أمس، الجمعة، تقدر بمليارين

ذعر مصرفي: اليونانيون سحبوا 5 مليار يورو خلال أيام

صندوق النقد الدولي

كشفت تقارير صحفية يونانية عن سحب اليونانيين لعدة مليارات من حساباتهم المصرفية خلال بضعة أيام، كما تبين وأن حجم الأموال التي سحبت يوم أمس، الجمعة، تقدر بمليارين.

وأوضحت صحيفة "كاثيميريني" اليونانية المحافظة أن حجم الأموال التي تم سحبها من المصارف اليونانية منذ يوم الاثنين الماضي بلغ خمسة مليارات يورو.

غير أن المصارف في اليونان لم تشهد بعد ظاهرة تهافت العملاء لسحب أرصدتهم، وهي الظاهرة التي تعرف باسم "الذعر المصرفي أو /بنك رن/"، وأفاد شهود عيان صباح اليوم، السبت، بوجود حركة نشطة لماكينات الصرف الآلي لكنها لا ترقى إلى حد الحركة غير الطبيعية لهذه الماكينات.

تجدر الإشارة إلى أنه من المنتظر عقد قمة عاجلة لزعماء منطقة اليورو، بعد غد الاثنين، لبحث أزمة الديون السيادية لليونان، وذلك بعد فشل المحادثات التي أجراها وزراء مالية المجموعة، يوم أمس الأول الخميس، وينتهي برنامج الإنقاذ الأوروبي لليونان في الثلاثين من الشهر الجاري، وهو نفس اليوم الذي يتعين على اليونان فيه سداد 1.6 مليار يورو إلى صندوق النقد الدولي.

من جانبها حثت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، اليونان على التحرك قبل موعد القمة الطارئة، وقالت إن من الممكن أن "تصل القمة إلى قرار فقط في حال وضع أساس قبل ذلك لهذا القرار، وإلا فإن القمة المزمع عقدها في بروكسل ستتحول إلى قمة مشاورات".

يشار إلى أن الخلاف الحالي بين اليونان ومانحيها الدوليين، صندوق النقد الدولي والمفوضية الأوروبية والبنك المركزي الأوروبي، حول حزمة الإصلاحات المطلوبة من حكومة أثينا، يشكل عائقا أمام الإفراج عن الشريحة التالية من قروض الإنقاذ وقيمتها 7.2 مليار يورو، وفي حال لم تحصل اليونان على هذه الشريحة فإنها ستكون مهددة بالإفلاس.

من جانبه قلل رئيس الاتحاد الاوروبي، دونالد توسك، من الإسراف في تعليق الآمال على القمة الطارئة لزعماء اليورو، قال: "علينا أن نحرر أنفسنا من وهم وجود حل سحري لدى المستوى الأعلى".

التعليقات