ارتفاع صادرات أوبك إلى مستوى قياسي في تموز

انخفضت الشحنات من الشرق الأوسط إلى 18.14 مليون برميل يوميا في تموز/يوليو من 18.53 مليون برميل يوميا مقابل زيادة كبيرة في صادرات الدول الأفريقية الأعضاء في المنظمة.

ارتفاع صادرات أوبك إلى مستوى قياسي في تموز

(أ.ف.ب)

قال تقرير لتومسون رويترز لأبحاث النفط، اليوم الخميس، إن صادرات النفط الخام من منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ارتفعت إلى مستوى قياسي في تموز/يوليو بفضل زيادة كبيرة في صادرات الدول الأفريقية الأعضاء في المنظمة.

وبلغت صادرات تموز/يوليو 26.11 مليون برميل يوميا وهو ما يعني زيادة 370 ألف برميل يوميا جاء معظمها من نيجيريا التي زادت شحناتها بمقدار 260 ألف برميل يوميا.

وانخفضت الشحنات من الشرق الأوسط إلى 18.14 مليون برميل يوميا في تموز/يوليو من 18.53 مليون برميل يوميا حيث سجلت السعودية والكويت وقطر انخفاضات.

وكان أكبر انخفاض من السعودية التي شحنت 7.10 مليون برميل يوميا في المتوسط بانخفاض 360 ألف برميل يوميا عن تموز حزيران الذي سجل 7.46 مليون برميل يوميا.

وقال التقرير 'منذ بداية العام شهدت السعودية صادرات بمتوسط 7.26 مليون برميل يوميا بانخفاض 300 ألف برميل يوميا تقريبا عن متوسط 2016 وهو ما يظهر الالتزام الكامل بخفض الإمدادات. لكن العرض ما زال أعلى من الطلب حيث لم تنجح بقية دول أوبك في الحد من الصادرات بما يتماشى مع الإنتاج'.

نيجيريا وانغولا

وأظهرت البيانات التفصيلية لشهر تموز/يوليو الواردة في تقرير 'تومسون رويترز' لأبحاث النفط، التي تعد حساباتها بناء على رصد تدفقات النفط الخام وبيانات الحاويات، أن صادرات نيجيريا زادت 260 ألف برميل يوميا إلى 2.19 مليون برميل يوميا وهو أعلى مستوى منذ تشرين الثاني/نوفمبر 2015 بينما زادت صادرات أنغولا 200 ألف برميل يوميا إلى 1.89 مليون برميل يوميا.

ليبيا

وزادت صادرات ليبيا 120 ألف برميل يوميا على أساس شهري إلى 880 ألف برميل يوميا وهو ما يصل إلى مثلي صادرات نيسان/أبريل تقريبا.

العراق

ولم تشهد صادرات العراق تغيرا يذكر في تموز/يوليو حيث ظلت عند 3.22 مليون برميل يوميا. وزادت شحنات كركوك التي يجري تصديرها عبر ميناء جيهان التركي إلى 442 ألف برميل يوميا في تموز/يوليو من 369 ألف برميل يوميا في حزيران/يونيو.

إيران

وزادت صادرات إيران 103 آلاف برميل يوميا إلى 2.29 مليون برميل يوميا في تموز/يوليو. وأبقت إيران صادرات الخام أعلى من مليوني برميل يوميا على مدار العام الحالي باستثناء شهر نيسان/أبريل.

 

التعليقات