ولايات أميركية تتسابق لاجتذاب مصانع تويوتا ومازدا

رويترز: تتسابق الولايات على اجتذاب مصانع التجميع لأن العادة جرت على أن تدفع تلك المصانع أجورا أعلى من المتوسط وتخلق فرص عمل في الشركات الموردة وشركات الخدمات.

ولايات أميركية تتسابق لاجتذاب مصانع تويوتا ومازدا

شعار شركتي توتوتا ومازدا في مؤتمر صحفي مشترك (رويترز)

فتحت شركة تويوتا موتور الباب أمام حرب عروض بين ولايات الغرب الأوسط والجنوب الأميركية الساعية لاجتذاب وظائف واستثمارات عندما أعلنت، الجمعة، أنها ستبني مصنعا لتجميع السيارات مع مازدا بقيمة 1.6 مليار دولار في الولايات المتحدة.

يأتي ذلك في وقت هدد فيه الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، بفرض رسوم لتقييد واردات السيارات والعمل مع مسؤولين جمهوريين سعيا وراء جذب استثمارات في الإنتاج المحلي.

وتقول 'رويترز' في تقرير لها، إن الولايات تتسابق على اجتذاب مصانع التجميع لأن العادة جرت على أن تدفع تلك المصانع أجورا أعلى من المتوسط وتخلق فرص عمل في الشركات الموردة وشركات الخدمات.

ونقلت عن الرئيس التنفيذي لشركة تويوتا في أميركا الشمالية، جيم لينتز، قوله في مقابلة مع 'رويترز'، 'إن الشركة لم تشرع بعد في البحث عن موقع لبناء المصنع الذي من المتوقع أن يعمل به أكثر من أربعة آلاف عامل، لكنه ذكر أن المصنع سيكون قريبا من سلسلة الإمداد الحالية لتويوتا.

ولدى تويوتا عشرة مصانع في ثماني ولايات أميركية في قوس يمر من غرب فيرجينيا عبر كنتاكي وإنديانا وألاباما ومسيسبي وتكساس، ويعد الاستثمار دفعة باتجاه زيادة طاقة إنتاج السيارات والحصة السوقية وتعزيز انقضاضها على نشاط الشاحنات الجذاب لمنتجي السيارات في ديترويت.

يشار إلى أن ولايات الجنوب تتمتع بميزات مثل البنية التحتية للسكك الحديدية والطرق وقربها من الموانئ الكبرى بالإضافة إلى البيئة التنظيمية والتوظيفية الجيدة للأنشطة التجارية حسبما يقول فوستر فينلي، رئيس العمليات لدى شركة 'أليكس بارتنرز'، بحسب تقرير 'رويترز'.

وبإمكان ولايات في الغرب الأوسط مثل أوهايو وميشيجان مواجهة نقاط القوة تلك بحوافز من بينها الإعفاءات الضريبية أو برامج تدريب العمال الممولة من الحكومة.

ويأتي إعلان تويوتا بعدما قالت ويسكونسن الأسبوع الماضي إنها ستمنح لفوكسكون التايوانية حوافز غير مسبوقة بقيمة ثلاثة مليارات دولار في صورة ضرائب قابلة للاسترداد لبناء مصنع لإنتاج شاشات إل.سي.دي سيوفر مبدئيا ثلاثة آلاف فرصة عمل.

واستثمرت تويوتا بالفعل 23.4 مليار دولار في العمليات بالولايات المتحدة وتخطط لاستثمار 11.6 مليار دولار إضافية خلال السنوات الخمس القادمة بدعم من زيادة الأرباح.

وحذر ترامب العام الماضي تويوتا من أنها قد تكون عرضة لرسوم إذا استوردت سيارات كورولا الصغيرة من المصنع المزمع إنشاؤه في المكسيك.

التعليقات