الرئيس الصيني يتعهد بتمويل مشروعات مفيدة في أفريقيا

اقترح الرئيس الصيني، شي جين بينغ، اليوم الإثنين، تمويلا جديدا للدول الإفريقية يصل إلى نحو 60 مليار دولار، وإلغاء قسم من الديون التي تثقل كاهل الدول الاكثر فقرا في أفريقيا، في كلمة له خلال افتتاح قمة مهمة مع قادة أفارقة

الرئيس الصيني يتعهد بتمويل مشروعات مفيدة في أفريقيا

الرئيس الصيني مع نظرائه الأفارقة (أ ب)

اقترح الرئيس الصيني، شي جين بينغ، اليوم الإثنين، تمويلا جديدا للدول الإفريقية يصل إلى نحو 60 مليار دولار، وإلغاء قسم من الديون التي تثقل كاهل الدول الاكثر فقرا في أفريقيا، في كلمة له خلال افتتاح قمة مهمة مع قادة أفارقة، لكنه حذّر من توظيف المال في "مشاريع عديمة الفائدة".

وتعهد الرئيس الصيني، بتنمية سيراها وسيلمسها المواطنون في القارة الأفريقية، وستكون صديقة ومستدامة للبيئة.

ونفت الصين ممارسة دبلوماسية ”مصيدة الدين“، ويأتي عرض الرئيس شي بعد أن تعهد بمبلغ مماثل في القمة السابقة في جنوب أفريقيا، قبل ثلاث سنوات.

وأضاف شي في كلمته للقادة في قاعة الشعب الكبرى في بكين "أن التمويل الجديد يشمل 15 مليار دولار في صورة مساعدات وقروض بدون فائدة وقروضا ميسرة وخطا ائتمانيا بقيمة 20 مليار دولار وصندوقا خاصا للتنمية الصينية الأفريقية بعشرة مليارات دولار وصندوقا خاصا للواردات من أفريقيا بخمسة مليارات دولار".

وقال الرئيس الصيني "إن الشركات الصينية ستلقى تشجيعا على استثمار ما لا يقل عن عشرة مليارات دولار في القارة خلال السنوات الثلاث المقبلة".

وقال شي أنه "سيجري شطب ديون حكومية من قروض صينية بدون فائدة تستحق في نهاية عام 2018 لدول أفريقية فقيرة، ودول نامية بلا حدود بحرية في القارة أو جزر صغيرة".

وأضاف "يجب أن يحقق التعاون الصيني الأفريقي مزايا ملموسة للشعوب في الصين وأفريقيا تكون ظاهرة للعين وملموسة".

وذكر شي "أن الصين ستنفذ 50 مشروعا للتنمية الخضراء وحماية البيئة في أفريقيا مع التركيز على مكافحة التغيرات المناخية والتصحر وحماية الحياة البرية". ووعد شي الدول الأفريقية بأن تؤسس الصين صندوقا للسلام والأمن ومنتدى مرتبط بذلك مع مواصلة المساعدات العسكرية المجانية للاتحاد الأفريقي، دون الخوض في تفاصيل ذلك.

وصرّح مسؤولون صينيون بالمسؤولية التي سيتحملونها لضمان أن تكون المشروعات مستدامة، إذ أنّ الصين تدافع عن استمرارها في إقراض القارة، متعللة بأن أفريقيا ما زالت بحاجة لتنمية البنية التحية بتمويل من خلال القروض.

وقال شي خلال كلمته في منتدى للأعمال، في وقت سابق، إنه ينبغي على الصين أن تكون حريصة بشأن صرف هذه الأموال.

وقال شي "من الواضح أن التعاون الصيني مع أفريقيا يستهدف العقبات الرئيسية أمام التنمية، ولا ينبغي إنفاق الموارد الخاصة بالتعاون بيننا على أي مشروعات عديمة الجدوى بل في المواضع الأكثر أهمية".

وقال مسؤولون صينيون إن "قمة هذا العام ستعزز دور أفريقيا في مبادرة الحزام والطريق لربط الصين برًا وبحرًا في جنوب شرق آسيا وآسيا الوسطى والشرق الأوسط وأوروبا وأفريقيا من خلال شبكة بنية تحتية على غرار طريق الحرير القدي".

وصرّح شي أن بكين تتعهد بدفع مبلغ 126 مليار دولار بهدف إتاحة المزيد من الموارد والمنشآت لأفريقيا والتوسع في الأسواق المشتركة والعالمية.

 

التعليقات