ترامب يؤجل فرض ضرائب على بضائع صينية

أعلن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، أمس الأحد، نيته تأجيل زيادة الرسوم الجمركية على بعض السلع الصينية المستوردة، في خطوة أخرى نحو إنهاء النزاع التجاري الذي بدأه ضد الصين العام الماضي

ترامب يؤجل فرض ضرائب على بضائع صينية

(أ ب)

أعلن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، أمس الأحد، نيته تأجيل زيادة الرسوم الجمركية على بعض السلع الصينية المستوردة، في خطوة أخرى نحو إنهاء النزاع التجاري الذي بدأه ضد الصين العام الماضي.

وتأتي تصريحات ترامب بعد إعلان طرفي المفاوضات التجارية التي تجري بين البلدين، تحقيق "تقدم كبير" في المحادثات، مع اقتراب احتمال عقد قمّة بين الرئيس الأميركي ونظيره الصيني، شي جينغ بينغ، من أجل إنهاء الصراع.

وقال ترامب إن هناك "أنباء كبيرة جدا" في الأسبوعين القادمين، وأنه عازم على لقاء شي في منتجعه في "مارالاغو" بولاية فلوريدا في حال إحراز مزيد من التقدم.

وعقد المفاوضون محادثات استمرت أربعة أيام، في واشنطن، والتي انتهت أمس الأحد، في مسعى للتوصل إلى تسوية للنزاع التجاري المستمر منذ أشهر، والذي يخشى المراقبون من احتمال تهديده الاقتصاد العالمي.

وكان من المتوقع أن تضاعف الولايات المتحدة رسومها الجمركية على ما تزيد قيمته عن 200 مليار دولار من السلع الصينية في الأول من آذار/ مارس المقبل، لكن ترامب قال إنه قد يرجئ الرسوم العقابية في أعقاب "المحادثات المثمرة جدا".

وصرح ترامب على موقع "تويتر": "يسرني أن أبلغكم أن الولايات المتحدة حققت تقدما كبيرا في محادثاتنا التجارية مع الصين حول قضايا هيكلية هامة بينها حماية الملكية الفكرية ونقل التكنولوجيا والزراعة والخدمات والعملة وقضايا أخرى عديدة".

واستخدمت وكالة أنباء الصين الجديدة الرسمية للأنباء "شينخاو"، في تقريرها العبارة نفسها تقريبا وأفادت عن "تقدم كبير" حول مسائل شائكة في المحادثات التي ترأسها كبير المفاوضين التجاريين الصينيين نائب رئيس الوزراء ليو هي.

وقالت الوكالة إن الوفدين "اقتربا أكثر من تحقيق الإجماع الذي توصل إليه" الرئيسان ترامب وشي أواخر العام الماضي.

وأضافت بأن الطرفين اتفقا على "متابعة العمل طبقا لتعليمات رئيسي الدولتين".

وغرّد ترامب "بناء على تحقيق الطرفين مزيدا من التقدم، سنخطط لقمة بيني وبين الرئيس شي في مارالاغو لإبرام اتفاق"، مضيفا: "نهاية أسبوع جيدة جدا للولايات المتحدة والصين".

بعد فرض رسوم جمركية متبادلة على ما يزيد عن 300 مليار دولار من السلع بينهما، أعلن ترامب وشي في كانون الأول/ ديسمبر هدنة في النزاع واتفقا على تعليق مزيد من الرسوم الانتقامية لفترة 90 يوما.

وقال ترامب خلال عشاء في البيت الأبيض على شرف حاكمي الولايات "إذا سارت الأمور بشكل جيد، سيكون لدينا أخبار كبيرة جدا في الأسبوع أو الأسبوعين القادمين".

وردا على أسئلة كثيرة من حكام الولايات بشأن نتائج المفاوضات التجارية أضاف ترامب "الصين في كل مكان".

وحول التوصل لاتفاق قال "لنر ما سيحدث. لا تزال أمامنا بعض المسائل".

وكان ترامب قد بدأ الحرب التجارية التي أثرت على أرباح شركات وأدت إلى تراجع أسواق المال، في أعقاب شكاوى من ممارسات تجارية صينية "غير عادلة"، وهي مخاوف عبر عنها أيضا الاتحاد الأوروبي واليابان وآخرون.

وسجلت بورصة شنغهاي ارتفاعا في الأسواق الآسيوية في أعقاب إعلان ترامب عن إرجاء تطبيق الرسوم الإضافية.

وعكست الأنباء أيضا انتعاشا في أسواق العملات مع تسجيل اليوان الصيني، أعلى مكاسب في سبعة أشهر، فيما سجلت عملات أخرى ارتفاعا مقابل الدولار.

ويقول الخبراء إن الجانبين قد يسعيان للتوصل إلى اتفاقات متبادلة لحل الأجزاء الأسهل من النزاع التجاري، وهي زيادة مشتريات السلع الأميركية وتسهيل شروط الاستثمار في الصين وحماية أكبر للملكية الفكرية والتكنولوجيا.

أما المسائل الأصعب، مثل خفض استراتيجية الصين الصناعية الطموحة لتحقيق تفوق عالمي، فهي مسألة أخرى.

وقال الباحث من لويس كوييس من معهد أكسفورد ايكونوميكس "من الواضح إنها ليست نهاية المفاوضات" مشيرا إلى أنه سيكون من الأصعب التوافق على تطبيق اتفاق.

وقال في مذكرة إن "التوترات الكامنة بشأن التكنولوجيا والسياسة الصناعية للصين، وبشكل أوسع تزايدها، لن تهدأ في وقت قريب".

وقال ترامب إن اتفاقا بشأن "التلاعب بالعملة" يمكن أن يتم إدخاله في اتفاق التجارة. وعبر مسؤولون من بكين أيضا عن التفاؤل إزاء نتيجة إيجابية.

وذكرت تقارير أن بكين اقترحت زيادة كبيرة لوارداتها من منتجات الطاقة والزراعة الأميركية. ومع ذلك فإن التوصل لاتفاق أوسع يمكن أن يكون صعبا نظرا للمطالب الأميركية بتغيرات هيكلية كبيرة.

وسددت الرسوم الجمركية الصينية ضربة لصادرات المزارع الأميركية. وقدرت وزارة الزراعة الأميركية هذا الشهر ألا تعود صادرات الصويا الأميركية إلى مستوياتها السابقة للنزاع التجاري، قبل ست سنوات.

التعليقات