هبوط شبه جماعي للبورصات العربية بنهاية الأسبوع

شهدت أسواق البورصة العربية هبوطًا شبه جماعيّ لأسهمها في تعاملات نهاية الأسبوع اليوم، الخميس، إثر تعرضها لعمليات بيعية لجني الأرباح والمكاسب، في ظل غياب المحفزات، رغم مكاسب أسواق النفط العالمية.

هبوط شبه جماعي للبورصات العربية بنهاية الأسبوع

توضيحية (أ ب)

شهدت أسواق البورصة العربية هبوطًا شبه جماعيّ لأسهمها في تعاملات نهاية الأسبوع اليوم، الخميس، إثر تعرضها لعمليات بيعية لجني الأرباح والمكاسب، في ظل غياب المحفزات، رغم مكاسب أسواق النفط العالمية.

فقد دفعت أنباء عن دراسة السعودية لخطط لزيادة الزكاة التي تدفعها البنوك المحلية إلى نحو 20% من المعدل الحالي البالغ 10%، إلى تراجع في أداءات أسهم البنوك، فتراجع المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.6%، تحت ضغط موجة بيع في أسهم البنوك.

كما هبط سهم مصرف الراجحي بنسبة 2%، بينما انخفض سهم البنك الأهلي التجاري، أكبر مصرف في المملكة بنسبة 2.1%؛ وفق ما أوردته وكالة "بلومبرغ"، والبنوك على خلاف مع السلطات منذ العام الماضي حول مدفوعات إضافية للزكاة بأثر رجعي عن سنوات تعود إلى 2002.

كذلك فقد هبط سهم السعودية العالمية للبتروكيماويات (سبكيم) 1.5%. وقالت الشركة إن الفوائد المتوقعة لاندماج محتمل مع الصحراء للبتروكيماويات ستتراوح بين 175 مليونًا و225 مليون ريال سنويًّا بما يمثل زيادة متكررة في الأرباح قبل خصم الأتعاب المالية والضرائب وتكاليف الاستهلاك والإطفاء. وانخفض سهم الصحراء 0.4%.

 

بينما انخفضت بورصة قطر إلى أدنى مستوياتها في خمسة أشهر.

بالمئة.

وتراجع مؤشر سوق دبي 1.2%، مع هبوط سهم إعمار العقارية 3.1%، بينما انخفض سهم بنك الإمارات دبي الوطني 1.6%، ونزل المؤشر العام لسوق أبوظبي 1.3%، مع هبوط سهم بنك أبوظبي الأول، أكبر مصرف في دولة الإمارات العربية المتحدة بنسبة 2.3%، بينما انخفض سهم مجموعة "أغذية" 3.4%.

وكانت أسعار العقارات في دبي أحد العوامل وراء أسوأ أداء لمؤشر سوق الإمارة العام الماضي، مقارنة مع أسواق رئيسية أخرى. وكانت أسهم دبي هذا العام قد ارتفعت بفعل نتائج مالية قوية لشركات التطوير العقاري في الربع الأخير من العام الماضي، إلا أن القطاع لا يزال يعاني من فائض في المعروض.

وتراجع مؤشر بورصة قطر بنسبة 1% ليصل إلى أدنى مستوى له في خمسة أشهر، مع هبوط سهم الكهرباء والماء القطرية 5.4%، بينما انخفض سهم بنك الدوحة 4.6%. 

ووسط هذا الهبوط شبه الجماعي ارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية مخالفًا الاتجاه النزولي في أسواق المنطقة، ليغلق مرتفعا 1.8%، مع صعود سهم البنك التجاري الدولي، أكبر مصرف مدرج، 2.5%، بينما قفز سهم السويدي إليكتريك 5.6%؛ كما ارتفع سهم السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار (سوديك) بنسبة 3.1%، بعدما سجلت الشركة زيادة في إيرادات التشغيل للعام بأكمله، وأعلنت عن أول توزيعات نقدية منذ 2011.

التعليقات