فيسبوك تدفع نصف مليار إسترليني لهيئة بريطانية

أعلنت شركة التواصل الاجتماعي الأميركية "فيسبوك" على موافقتها الدفع غرامة قدرها 500 ألف جنيه استرليني (644.67 ألف دولار أميركي) لمكتب مفوض المعلومات البريطاني "ICO" بسبب فضيحة "كامبريدج أناليتكا". في غرامة تعد العليا في عالم التواصل الاجتماعي، وتنهي أكثر من عام من التقاضي بين الهيئة التنطيمية

فيسبوك تدفع نصف مليار إسترليني لهيئة بريطانية

مارك زوكربيرغ (أ ب)

أعلنت شركة التواصل الاجتماعي الأميركية "فيسبوك" على موافقتها الدفع غرامة قدرها 500 ألف جنيه استرليني (644.67 ألف دولار أميركي) لمكتب مفوض المعلومات البريطاني "ICO" بسبب فضيحة "كامبريدج أناليتكا". في غرامة تعد العليا في عالم التواصل الاجتماعي، وتنهي أكثر من عام من التقاضي بين الهيئة التنظيمية والشبكة الاجتماعية.

وكان "ICO" قد أعلن عزمه فرض غرامة على "فيسبوك" في تموز/ يوليو 2018 وأصدر في نهاية الأمر إشعاراً رسمياً في تشرين الأول/ أكتوبر، بينما تقدمت "فيسبوك" بطعن ضد الغرامة. 

وبموجب شروط التسوية، لم تقدم "فيسبوك" أي اعتراف بالمسؤولية. وتم السماح للشركة أيضاً بالاحتفاظ بالمستندات التي تم الكشف عنها من قبل "ICO" جزئياً لأنها قد تساعدها في تحقيقاتها الخاصة في القضايا المتعلقة بـ"كامبريدج أناليتكا"، وتم إيقاف هذا التحقيق بناءً على طلب "ICO".

ونقلت صحيفة "ذا غارديان" البريطانية عن هاري كينمونث، وهو محامٍ يمثل "فيسبوك"، قوله "نحن سعداء للتوصل إلى تسوية مع ICO. كما قلنا من قبل، نتمنى أن نكون قد بذلنا المزيد من الجهد للتحقيق في الادعاءات حول كامبريدج أناليتكا في عام 2015. لقد أجرينا تغييرات كبيرة على نظامنا الأساسي في ذلك الوقت، مما حد بشكل كبير من المعلومات التي يمكن لمطوري التطبيقات الوصول إليها. تعد حماية معلومات الأشخاص وخصوصيتهم أولوية قصوى لـ"فيسبوك"، ونحن نواصل إنشاء عناصر تحكم جديدة لمساعدة الأشخاص على حماية معلوماتهم وإدارتها".

وقال نائب مفوض ICO، جيمس ديبل-جونستون، إن "ترحب ICO بالاتفاق الذي تم التوصل إليه مع فيسبوك"، "كان الشاغل الرئيسي لـ"ICO" هو أن بيانات مواطني المملكة المتحدة تتعرض لخطر ضرر جسيم".

 

التعليقات