تركيا تكشف عن سيارتها المحليّة

كشفت تركيا مساء أمس الجمعة، عن سيّارتها المحلّيّة الصّنع، الأولى من نوعها، عارضةً نموذجين أوّليين منها في حدث ضخم أعلنت فيه عنها، بحضور رمز معروفة بينها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

تركيا تكشف عن سيارتها المحليّة

(الأناضول)

كشفت تركيا مساء أمس الجمعة، عن سيّارتها المحلّيّة الصّنع، الأولى من نوعها، عارضةً نموذجين أوّليين منها في حدث ضخم أعلنت فيه عنها، بحضور رمز معروفة بينها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

ونقلت وكالة أنباء "الأناضول" عن أردوغان قوله إنّ هذا "يوم تاريخي بالنسبة إلى تركيا" معتبرًا أنّها حوّلت "حلمها إلى حقيقة بعد 60 عامًا"، وأشار إلى أن أكثر من 100 مهندس تركي واصلوا ليلهم مع نهارهم لإنجاز مشروع السيارة المحلية.

وأعرب عن طموح تركيا لامتلاك سيارة تم تصميمها بجهود مصممين ومهندسين أتراك ومنتجة بتكنولوجيات محلية، توصل اسم تركيا إلى العالم أجمع، وشدد أردوغان على أن تركيا لم تعد مجرد سوق للتكنولوجيات الجديدة، بل باتت من ضمن البلدان المنتجة والمصدرة لها للعالم بأسره.

(تويتر)

وقال "لم نحصل على ترخيص أو تفويض من أي جهة في مشروع السيارة المحلية، فنحن من نحدد جميع أنواع خصائصها الفنية بأنفسنا"، وتحدث الرئيس التركي عن بعض خصائص السيارة المحلية، مشيرًا أنها "لن تلوث البيئة إطلاقًا، لأنها ستعمل بدون انبعاثات على الإطلاق".

وذكر أنه عند الانتقال إلى مرحلة خط الإنتاج التسلسلي للسيارة عام 2022، ستنتج تركيا سيارة كهربائية محضة رياضية متعددة الأغراض (SUV) غير كلاسيكية هي الأولى في أوروبا.

وأكد أردوغان أن البنية التحتية لشحن السيارة المحلية في تركيا ستكون جاهزة بالكامل بحلول عام 2022، وأوضح أن صادرات قطاع السيارات التركي وصل إلى 32 مليار دولار، مبينًا أنهم اليوم نفذوا مشروعين ضخمين يتمثلان في "وادي التكنولوجيا" والنموذج الأولي للسيارة المحلية.

وقال بهذا الخصوص، "إن شاء الله بعد انتهاء المشاريع التي بدأناها مع مؤسسات مختلفة، سنحل مشكلة المحرك من جذرها، بطريقة تلبي جميع احتياجاتنا في غضون بضع سنوات".

ولفت إلى أن تركيا سعت واجتهدت على مدار 17 عامًا من أجل أن تصل إلى النقطة التي وصلتها حاليًا، وأنها رفعت الدخل الوطني من 239 مليار دولار إلى 950 مليار، والصادرات من 36 مليار دولار إلى 170 مليار.

وبيّن أن تركيا اجتازت عصرًا في قطاع الاستثمار بالمواصلات، مضيفًا، "وأفضل مثال على ذلك، جسر عثمان غازي، كما قدمنا الكثير من المشاريع الضخمة كالطرق والجسور والمطارات لخدمة مواطنينا".

وأردف، "اليوم يعمل 112 ألف باحث في 207 جامعات، و1572 مركز بحث وتطوير وتصميم، و85 منطقة تكنولوجية، ووادي التكنولوجيا الذي نفتتحه اليوم قائم على مساحة 3 مليون متر مربع، نحو 200 ألف مربع منها ستكون أكبر مركز تطوير تكنولوجي في بلدنا".

وشدد أن تركيا تتقدم لكي تصبح لاعب عالمي قوي ودون منافس بفضل منتجات الصناعات الدفاعية ذات التكنولوجيات العالية، وتابع، "وخاصة الطائرات المسلحة بدون طيار، والطائرات المسيرة، والمروحيات، والسفن، والبنادق، وطائرات التدريب، ونظم البصريات الكهربائية، والذخائر، فمنتجات مثل هذه هامة للغاية من ناحية إظهار المستوى والقدرة التي وصل إليها المهندسون الأتراك".

واستطرد، "تركيا لم تعد سوقًا للتكنولوجيات الجديدة، وإنما ستصبح بلدًا يطورها وينتجها ويصدرها للخارج، فنحن نمتلك القوة والإرادة والمعلومات التقنية والقدرة البشرية".

وأكد الرئيس التركي أن البرمجة هي العنصر الأكثر أهمية وكفاءة للتكنولوجيا الحديثة، متعهدًا بزيادة عدد المبرمجين من 170 ألفًا إلى أكثر من 500 ألفًا، وأوضح أن المصنع الذي سيتم إنتاج السيارة الجديدة سيكون في ولاية بورصة.

وأشار إلى إمكانية افتتاح باب المبيع الأولي للسيارة قبل طرحها في الأسواق بحلول عام 2022، قائلًا: "وأنا رجب طيب أردوغان أقدم أول طلب مسبق لشرائها".

التعليقات