رغم التعثر مع الاتحاد الأوروبي: بريطانيا واليابان توقعان اتفاقية للتجارة الحرة

وقعت بريطانيا واليابان اتفاقية للتجارة الحرة، تمثل أول اتفاق كبير للمملكة المتحدة بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي، في الوقت الذي تواجه فيه صعوبات لإبرام اتفاق مع شركائها بالاتحاد الأوروبي. وجاء توقيع الاتفاقية خلال زيارة وزيرة التجارة البريطانية، ليز تروس للعاصمة اليابانية،

رغم التعثر مع الاتحاد الأوروبي: بريطانيا واليابان توقعان اتفاقية للتجارة الحرة

أثناء توقيع الاتفاقية (أ. ب.)

وقعت بريطانيا واليابان اتفاقية للتجارة الحرة، تمثل أول اتفاق كبير للمملكة المتحدة بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي، في الوقت الذي تواجه فيه صعوبات لإبرام اتفاق مع شركائها بالاتحاد الأوروبي.

وجاء توقيع الاتفاقية خلال زيارة وزيرة التجارة البريطانية، ليز تروس للعاصمة اليابانية، طوكيو، ولقائها وزير الخارجية، الياباني، توشيميتسو موتيجي، أمس الجمعة.

وفي تصريحات للصحفيين بعد مراسم التوقيع قالت تروس: "كم هو ملائم أن تكون في بلاد الشمس المشرقة للترحيب بفجر حقبة جديدة من التجارة الحرة..هذه أول اتفاقية جديدة للتجارة الحرة يتم إبرامها منذ أصبحت المملكة المتحدة مجددا دولة تجارية مستقلة".

بدوره، أوضح وزير الخارجية موتيجي، أن التوقيع جاء بعد أربعة أشهر ونصف الشهر فقط من بدء المفاوضات. وتابع قائلا إن "هذا دليل على تصميم اليابان والمملكة المتحدة على مواصلة تعزيز التجارة الحرة بقوة"، مشيرا الى أنه اتفق مع تروس على العمل معا حتى يدخل الاتفاق حيز التنفيذ في أول يناير 2021.

وقالت بريطانيا إن الاتفاق يعني أن 99 بالمئة من صادراتها لليابان ستكون معفية من الرسوم، وإنها قد تزيد التجارة بواقع 15.2 مليار جنيه استرليني (19.9 مليار دولار) في الأجل الطويل، مقارنة مع 2018.

ويلغي الاتفاق الرسوم البريطانية على السيارات اليابانية على مراحل وصولا إلى صفر في 2026، وهو ما يماثل اتفاق التجارة بين اليابان والاتحاد الأوروبي.

التعليقات